قسم علوم الحياة يقيم سمنر ماقبل الكتابة للطالبة بتول ابراهيم حسن
 التاريخ :  11/09/2017 06:28:38  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  هند عبد الكريم جواد الطحان  
 عدد المشاهدات  255


أقام قسم علوم الحياة سمنر ما قبل الكتابة للطالبة بتول ابراهيم حسن عن الاطروحة المقدمة من قبلها والتي كانت بعنوان

                                            physiological and molecular study of hypothyroidism patients in Babylon                   
 
    وقد تحدثت الباحثة عن أهداف  الدراسه التى تقييم دور الosteopontin  و cyp450 1A1 في تقدم مرض نقص الافراز الدرقي ودراسة العلاقه بين ال osteopontin و ال cyp4501A1 مع BMI, calcium, phosphorus, calcitonin, fT3,fT4,TSH ومعرفة تاثير مؤشر كتلة الجسم  العمر  سن الياس والفترة بعد استئصال الدرقيه على المعايير المذكورة اعلاه والتحري عن العلاقة بين TSHR gene polymorphism  ومرض نفص الافراز الدرقي.
  


اجريت الدراسة في الفترة من ابريل 2016الى تموز 2017 حيث تم جمع العينات من وحدة الهرمونات/ مستشفى مرجان التعليمي في محافظة بابل شملت الدراسة احدى وخمسون مريضة تعاني من نقص الافراز الدرقي يبلغ متوسط اعمارهم (15-65سنة) بالاضافة الى 43 امراة اصحاء تبلغ متوسط اعمارهم (15-65 سنة) مثلت مجموعة السيطرة وجميعهم قسموا اعتمادا على مؤشر كتلة الجسم العمر وسن الياس بالاضافة الى ان مرضى  نقص الافراز الدرقي قسموا الى مجموعه مشخصة حديثا بدون علاج و مجموعه قبل استئصال الدرقيه مستعملة علاج ومجموعة بعد استئصال الدرقيه مستعمله علاج.
    



شملت الدراسة ثلاثة اجزاء: دراسة بايوكيميائية و فحوصات هرمونية ودراسة جزيئيه . اظهرت نتائج الدراسه الى ان ال osteopontin  من الممكن استخدامه كمؤشر اولي على وجود خلل في الافراز الدرقي اذ يقل مستواه وبشكل معنوي p?0.05) ) في مرضى نقص الافراز الدرقي  كما ان المؤشر العالي لكتلة الجسم له علاقة بهذه الحالة المرضية. كما اظهرت الدراسة ان الطرز الوراثيةTC و  CCوالاليل C يعد كعامل خطر ويزيد من الملائمة لحدوث مرض نقص الافراز الدرقي.

متابعة / امال عباس عبيد/ اعلام الكلية