دراسة وراثية ومناعية لمرض التهاب الجلد الاستثرائي
 التاريخ :  28/05/2012 08:48:45  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كتـب بواسطـة  هند عبد الكريم جواد الطحان

أجريت في قسم علوم الحياة دراسة وراثية ومناعية لمرض التهاب الجلد الاستثرائي وهي اطروحه لنيل الدكتوراه / فلسفه في علوم الحياة / علم الحيوان مقدمه من قبل الباحث فاضل عباس حمد القريشي / ماجستير غي علوم الحياة علم الوراثة بأشراف الأستاذ المساعد الدكتور علاء جواد حسن والأستاذ الدكتور سعد مرزه الاعرجي وقد صممت الدراسة لمعرفه بعض المعايير المناعية والوراثية لأحد أنواع مرض الاكزيما وهو التهاب الجلد الاستشرائي اذ شملت الدراسة 64 مريضا ( 37 ذكورا و27 إناثا ) يشكون من إعراض التهاب الجلد الاستشرائي في مستشفى الديوانية التعليمي ( محافظة القادسية )و24 شخصا سويا (12 ذكرا و 12 أنثى ) كمجموعه سيطرة وللفترة من تموز 2010 ولغاية اذار2011.

وقسمت العينات في هذه الدراسة الى فئتين عمريتين وهي الرضع والأطفال (1-10 سنه) والمراهقين والكبار(11-60 سنه ) وكان عدد الحالات لكل فئه 51 و13 حاله على التوالي تم تشخيص هذا المرض اعتمادا على التشخيص الأولي لهولاء المرضى من العيادة الاستشارية للإمراض الجلدية وجمعت عينات الدم من كلا المجموعتين ( المرضى والسيطرة) لغرض حساب العدد الكلي والتفريقي لخلايا الدم البيض .وغيرها من الفحوصات المطلوبه للقيام يهذه الدراسة.

وكشفت الدراسة عن مايأتي

وجود ارتفاع معنوي في العدد الكلي لخلايا الدم البيض  مستوى IL-IB و IgE   لمرضى التهاب الجلد الاستشرائي مقارنة لمجموعه الأسوياء  ولكلا الجنسين وفي جميع الفئات العمرية .
  عدم وجود ارتفاع في مستوى IL-2 في مصول مرضى التهاب الجلد الاستشرائي مقارنة مع مجموعه السيطرة ولكلا الجنسين وفي جميع الفئات العمرية.
  وجود ارتباط معنوي موجب بين الاصابه بالتهاب الجلد الاستشرائي وعمر المرضى اذ كان تردد المرضى في الفئات العمرية الصغيرة من الذكور مقارنه مع الفئات العمرية الأخرى.
  وجود ارتباط معنوي موجب بين الإصابة بالتهاب الجلد الاستشرائي وجنس المرضى اذ كان الذكور اكثر إصابة من الإناث.
  وجود ارتباط معنوي موجب بين الاصابه بالتهاب الجلد الاستشرائي والوراثة اذ كان الإفراد الذي يتردد لديهم أكثر من غيرهم يعودون لعوائل مصابة بالمرض في الأصل .
  وجود ارتباط معنوي سالب  IL-2  و IL-4   بينما كان هنالك ارتباط معنوي موجب بين   IL-1و IL-4  وكذلك وجود ارتباط معنوي سالب بين العمر ومستوى الكلوبيولين المناعي  IgH .

وأوصى  الباحث طبقا لنتائج الدراسة على التوصيات التالية

دراسة الفرق في تردد المرض بين الريف والمدينه.
  دراسة العلاقة بين الاصايه بالمرض ومجموعه الدم للمريض بشكل مستفيض من خلال دراسة الجينات المسئولة عن وراثة مجاميع الدم وعلاقتها بالاصابه بالتهاب الجلد الاستشرائي
  دراسة المعايير المصلية لمجموعه من المرضى المتطوعين لتحديد تأثير مولدات الحساسية دون استخدامهم للعلاج خلال مده الدراسة.
  دراسة الجانب الوراثي لمرضى الـــ  AD عن طريق تتابع DNA