فريق بحثي كيميائي من كلية العلوم ينجح في تحضير مركبات عضوية لمعالجة التهاب الكبد الفايروسي
 التاريخ :  12/06/2012 08:46:00  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  هند عبد الكريم جواد الطحان  
 عدد المشاهدات  2430


تمكن فريق بحثي كيميائي من قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة بابل بتحضير مركبات عضوية من مواد رخيصة ومتوفرة يمكن لها ان تعالج التهاب الكبد الفيروسي نوع (c ) والذي يطلق عليه بالنوع القاتل او المميت بسبب عدم وجود علاج  له حتى الان على مستوى العالم.



واوضح عضو الفريق الباحث ناظر نجم عبد الله التدريسي في القسم ان الفريق الذي يرأسه الباحث العراقي المعروف الدكتور نجم المسعودي استاذ الكيمياء العضوية الطبية في جامعة البصرة والباحث الدكتور صادق جعفر باقر معاون عميد كلية العلوم بجامعة بابل توصل مؤخرا في الدراسة الموسومة ( مضادات الفيروسات لالتهاب الكبد الفايروسي نوع (c )) لمعالجة التهاب الكبد الفايروسي والذي يصاب فيه نحو (200 )مليون شخص سنويا في العالم حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية ويتسبب بالتالي في مقتل الاشخاص المصابين به.



مبينا ان المركبات العضوية قد تم تحضيرها في مختبرات الكيمياء العضوية رقم( 2 )في قسم الكيمياء وتم ارسالها فعلا  الى مركز(REGA )المتخصص في ابحاث المناعة والفايروسات في الجامعة الكاثوليكية في مدينة لوفان البلجيكية وذلك  لآفتقار العراق الى المراكز العلمية المتخصصة في مثل هذا النوع من مختبرات الفيروسات وعدم وجود مختبرات معتمدة عالميا في مجال تطبيقات التهاب الكبد الفايروسي والايدز.

مشيرا الى انه قد تم توثيق النتائج العلمية التي اثبتت الفعالية العالية لتلك المركبات في كونها مضادات حيوية للفايروس القاتل (HCV) أي التهاب الكبد الفايروسي نوع (c ).

منوها الى ان ذات الفريق قد نجح في وقت سابق من تحضير مركبات ومضادات تستخدم  لعلاج مرض الايدز (نقص المناعة المكتسبة) بنوعيتيه(HV2 وHV1) ولدى الفريق ايضا مشروع بحثي كبير يتمثل في تحضير مركبات (Ant,Kinesin)مضادات لعمل انزيمات تقوم بتدعيم حصول عملية الانقسام الخيطي في الخلايا السرطانية

متابعة /عادل محمد طالب/اعلام جامعه بابل