فرع البيئة والتلوث في قسم علوم الحياة ينظم سفرة علمية كجزء تطبيقي لمادة الهائمات
 التاريخ :  11/12/2017 16:15:46  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  112


نظم قسم علوم الحياة  فرع البيئة سفرة علمية لطلاب المرحلة الرابعة الى جزيرة بغدادالسياحية لجمع الهائمات النباتية  لتطبيق مادة الهائمات  ودراستها عمليا 



والتي  تشير  الى جميع النباتات او الحيوانات التي تنجرف مع تيار الماء وهي تكون متواجدة في العديد من البيئات ومنها     الهائمات  النباتية  والهائمات الحيوانية والهائمات البكتيرية واوضح الدكتور بسام الى إن الهائمات تشير الى الكائنات التي تتراوح مابين (المايكرون الى السنتيمتر) وبعض أنواعها تكون ذات فعالية عالية في السباحة وتسمى Nekton  .




وبعض الهائمات النباتية مثل الدايتومات وبعض السوطيات تنمو بوجود الضوء وبعض المغذيات مثل النترات والفسفور.ووجود تلك الهائمات يعكس تأثير العوامل والفيزياوية والكيماوية حيث إن معظم الهائمات النباتية تحتوي على صبغات فعالة ضوئيا مثل الكلوروفيل التي تمكنه من استخدام الطاقة من الضوء لتحويل ثاني اوكسيد الكاربون الى مواد عضوية معقدة مثل السكريات والبروتين . وبين الدكتور اهمييتها .  وان بعض الهائمات تكون منتجة للسموم وان ذلك يتراكم في الكائنات Filter feeding مثل النواعم والرخويات وبعض ألاسماك.
واوضح خلال شرحه ان الهائمات النباتية تستطيع إن تستوعب كميات أضافية من المغذيات باعتبارها منتجات أوليه وبالتالي تكون معرضة للافتراس من قبل الهائمات الحيوانية وتمر هذه المغذيات الى باقي السلسلة الغذائية كالأسماك. وان العديد من النواعم و الأسماك تعيش الفترات المبكرة من حياتها كهائمات  وتكون بعض أنواع الهائمات كدليل للتلوث وكموشر لحالة المياه .
 امال عباس عبيد / اعلام الكلية