لمعاون العلمي الاستاذ الدكتور عبد العزيز عبيد موسىى يحصل على برأة اختراع
 التاريخ :  18/12/2017 15:38:04  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

المعاون العلمي الاستاذ الدكتور عبد العزيز عبيد موسى  والتدريسي في قسم الفيزياء  مع فريق بحثي يحصل على برأءة اختراع من الجهاز المركزي للتقيس والسيطرة النوعية  عنوان البحث ( اشباه موصلات ومغانط عضوية ميزوجينية من مواد بلورية سائلة ) .

تم دراسة التراكيب البلورية للمواد المحضرة بواساطة جهاز حيود الاشعة السينية (XRD ) وجد بأن الليجاندين يمتلكالن تركيب متعدد التبلور , والمعقدات (CuA, NIA1,and NIA2)  تمتلك تركيب احادي( الميل . اما المعقد (  (CuA2 يمتلك تركيب معيني قاتم , حيث وجد انمعدل الحجم البلوري يقدر ب (10-79) نانو متر من خلال معادلات Debye-0Scherer) ) . ان جميع المعقدات المحضرة تمتلك تراكيب بلورية  منتظمة مما يفسر امكانية اضهارها للصفات البلورية السائلة كما تم دراسة التوصيلية المولارية للمعقدات المحضرة تمتلك المذابة في محلول  DMF بتركيز 1*10-3 في درجة حرارة الغرفة حيث وجد ان جميع المعقدات تمتاك صفة التوصيلية المولارية وذلك بواسطة حركة ايونانت الكلورايد سالبة الشحنة في المحلول والتي تسبح خارج الكرة التناسقية للمعقد , وهذا ما يعزز امكانية سلوكها المغناطيسي بالاعتماد على وجود الالكترونات المنفردة في اغلفتها الالكترونية الرئيسية , فقد اكدت نتائج الدراسة بأن المعقدات المحضرة جميعها تمتلك صفات بارا مغناطيسية , وهذا ما يعزز امكانية سلوكها كمغانط عضوية ميزوجينية  . من خلال النتائج التي تم الحصول عليها من اجراء فحوصات (طيف الاشعة فوق البنفسجية  المرئية طيف الاشعة  تحت الحمراء , التوصيلية  المولارية , والحساسية والمغناطيسية )تم اقتراح الصيغة التركيبية الهندسية للمعقدات المحضرة بحيث تتخذ شكل المربع المستوي المنتضم بصورة طبقية والضرورية لظهور الصفة البلورية السائلة . ان المواد المحضرة في هذا الاختراع تدخل مباشرة في صناعة اشباه الموصلات  والمغانط المزوجينية النانوية من خلال نتائج الفحوصات والقياسات الفيزيائية  والتركيبية والمغناطيسية لها . لذلك هنالك فائدة كبيرة لوجود هكذا طريقة صناعية من نوعها ذلت كفاءة عالية للانتاج  لهذاه المواد الذكية على المستوى الصناعي والتكنلوجي  المتطور.

امال عباس عبيد / اعلام عبيد