قسم علوم الحياة يقيم حلقة نقاشية حول الأوساط الزرعية المستخدمة لتنمية البكتريا
 التاريخ :  20/12/2017 14:01:22  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  105

قسم علوم الحياة يقيم حلقة نقاشية حول الأوساط الزرعية المستخدمة لتنمية البكتريا
نظمت التدريسية في قسم علوم الحياة المدرس سرى احسان عبد جابك فرع الأحياء المجهرية حلقة نقاشية مع طلبة المرحلة الثانية حول الأوساط الزرعية وطرق تنمية البكتريا حيث إن غالبية الدراسات والبحوث البكتيريولوجيه تتطلب استعمال بيئات زرع مختلفة تحضر بالمختبر, وهذه البيئات وإن لم تكن متماثلة تماماً مع البيئات التي تعيش فيهـا أو عليهـا هذه الكائنات في الطبيعة إلا أنها قريبة الشبه منها قرباً قد يوفر الاحتياجات والمتطلبات الغذائية اللازم لتنميتها. لذا يمكن تعريف البيئة بأنها أوساط زراعية مناسبة لنمو الأحيـاء المجهريـة تتوفر فيها متطلبات النمو الأساسية, أو أي مادة يمكن أن تنمو عليها الكائنات الدقيقة للحصول مواد مغذية مناسبة لنموها،??وتكاثرها، وتزويدها بالطاقة المطلوبة للتفاعلات الميتابوليزمية? ?والحركة.? ?ومن أهم مكونات بيئات نمو الميكروبات هي الماء, ?مصدر للطاقة, مصادر مغذية مناسبة التي تمد الميكروبات بالكربون، والنيتروجين? ??والأكسجين، والفسفور ، بجانب وجود العناصر??الغذائية الدقيقة والفيتامينات ولكنها بكميات قليلة ، وبعض الاحماض الامينية، وأي مواد أخرى، على حسب متطلبات? ?الميكروبات المختلفة.?

 
           
  وبينت الهدف الأساسي من تحضير البيئات المغذية والمعقمة هو? ?تدعيم نمو المستعمرات البكتيرية? ?وزرع البكتيريا في البيئات لأغراض عديدة ومن أهمها ? ?الحصول على نوع واحد من البكتيريا بصورة نقية  ?المحافظة على البكتيريا لفترة طويلة من الوقت بالمختبر .? تنميتها للحصول علي كميات كبيرة منها وذلك لتحضير? ? ?اللقاحا  إجراء اختبارات الحساسية للأدوية والكيماويات.? ? ويراعى في تجهيز البيئات المستخدمة لتنمية البكتيريا ?توفير جميع الاحتياجات والمتطلبات الغذائية اللازمة لنمو? ?الأجناس المختلفة من البكتيريا (النمو والتكاثر بالنسبة?? للبكتيريا لهما معنى واحد) دون ان يؤثر في خواصها الطبيعية? ?والبيولوجية .وان الخطوات الاساسية لتحضير الأوساط الزرعية هي   وزن مسحوق الوسط الجاهز الجاف وحسب التعليمات المثبته على علبه الوسط.   أذابته في حجم الماء المقطر المحدد في التعليمات , وغالبا ما يكون لتر وتتم الاذابة اما بالتحريك او قد يحتاج الى التسخين.  توزيع المحلول (الوسط) في انابيب اختبار وغطها . 



ضع الانابيب او القارورة (اذا كان الوسط صلبا)في جهاز التعقيم بالبخار لمدة 15 دقيقة تحت ضغط 15باوند/انش, ودرجة الحرارة 121م لهدف التعقيم.  اخرجها من الجهاز وانتظر حتى تبرد قليلا وصبها في اطباق معقمه من اطباق بتري في جو خال من تيار هوائي على طاولة نظيفه مظهرة ومحاطة بلهب بنسون مشتعل,وتبقى الاطباق مفتوحة حتى لايتكثف البخار على غطاء الطبق بعد التجميد تحفظ في الثلاجة اذا كان الوسط سائلا فلا داعي للصب وتخرج الانابيب من جهاز التعقيم, وينتظر حتى تبرد ثم تحفظ في الثلاجة لحين الاستخدام.
امال عباس عبيد / اعلام الكلية