فريق بحثي ينشر بحث بعنوان Effect of Bee Venom on Rat Glucocorticoid Receptor Beta: A Therapeutically Model of Rheumatoid Arthritis.
 التاريخ :  24/12/2017 19:35:46  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  261


فريق بحثي ينشر بحث  بعنوان   Effect of Bee Venom on Rat Glucocorticoid Receptor Beta:  A Therapeutically Model of Rheumatoid Arthritis.                                                                            

                                       


فريق بحثي من الدكتور علاء طارق شاكر الحسناوي والتدريسي في قسم علوم الحياة و الست رشا كاظم مهدي والسيد هادي مزعل الربيعي   ينشر بحث  في مجلة عالمية رصينة بعنوان                   Effect of Bee Venom on Rat Glucocorticoid Receptor Beta: A Therapeutically Model of Rheumatoid Arthritis.                                                                            
هدفت الدراسة الحالية الى استخدام سم النحل كأحد البدائل الدوائية لعلاج داء المفاصل الرثوي المستحث في ذكور الجرذان حيث استخدم لهذا الغرض اربعين جرذ مقسمة الى اربع مجاميع وهي ثلاث  مجاميع تم استحثاث  الروماتزم الرثوي فيها ومجموعة واحدة اعتبرت كمجموعة سيطرة  تم حقن المجاميع المستحثة فيها المرض في سم النحل بجرع مختلفة(عالية 40 مايكروغرام /كغم وواطئة 10 مايكروغرام /كغم) واوقات مختلفة ( بعد استحثاث المرض بخمسة ايام و بعد اسبوعين  من اسحثاث المرض ومع استحثاث المرض مباشرة ) استخدم المستقبل للستيرويدات القشرية  نوع بيتا كمؤشر حيوي والذي يعمل كمثبط لعمل  وحساسية الاستيرويدات القشرية(ونعتقد ان هذه اول دراسة  على حسب علمنا في استخدام هذا الموشر مع سم النحل ). أظهرت كل من الجرعة العالية والمنخفضة انخفاضا كبيرا في GCR? بالمقارنة مع مجموعة السيطرة وغير معنوية  بين  مجموعة الروماتويد الرثوي ومجموعة  الجرذان المعالجة بالسم النحل مع وبعد خمسة ايام من الاستحثاث. وكشفت الجرعة العالية والمنخفضة قبل المعالجة انخفاضا كبيرا في المستقبل نوع بيتا  GCR? مقارنة مع مجموعة الروماتويد وغير معنوية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة عند استخدام  جرعة السم  المنخفضة. أيضا.   المعايير السريرية   أظهرت أدلة ضعيفة حول الآثار المضادة للالتهابات كنتيجة لاستخدام سم النحل. من بياناتنا نستنتج أن سم النحل يمنع ارتفاع المستقبل نوع بيتا  GCR? خاصة في مجموعة ما قبل المعالجة وهذا قد يؤدي إلى تقييم لتأثير مضاد للالتهابات . ولكن على الرغم من ذلك يبقى  هناك حاجة ماسة لمعرفة سلامة هذا السم  على وظائف الاعضاء.  سريريا الشواهد ضعيفة  على تأثير المعالجة لسم النحل على التهاب المفاصل الروماتويدي في الجرذان >
امال عباس عبيد / اعلام الكلية