باحثة في كلية العلوم تكشف عن تزايد المصابين بمتلازمة الايض بين مرضى السكري في بابل
 التاريخ :  03/03/2013 08:05:58  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كتـب بواسطـة  هند عبد الكريم جواد الطحان

university of babylon جامعة بابل كشفت دراسة بحثية في كلية العلومبجامعة بابل اعدتها الباحثة اميرة كمال محمد عن تزايد اعداد المصابين بمتلازمة الايض بنسبة انتشار ( 71.10% ) بين مرضى السكري في بابل ( 100% )لاسيما بين الإناث ( 44.10% ) من الذكور( 55.90% ) من الإناث وزيادة أعداد المصابين بهذه المتلازمة بين الفئات العمرية الكبيرة بنسبة( 54.24 % )عند الفئة العمرية مابين(55-65 ) سنة. الرسالة الموسومة (العلاقة بين مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي Atrial Natriuretic Peptide (ANP) وبعض معايير متلازمة الايض) نالت عنها الباحثة درجة ( امتياز ) ومنحها درجة الماجستير في علوم الحياة/علم الحيوان والتي ترأس جلستها العلمية الاستاذ الدكتور فارس ناجي عبود مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية واشرف عليها الاستاذ الدكتور حيدر كامل زيدان.وبحسب الباحثة فأن الدراسة هدفت إلى معرفة مدى انتشار متلازمة الايض بين مرضى السكري النوع الثاني حسب تعريف منظمة الصحة العالمية في تشخيص معايير متلازمة الايض وقياس مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي لدى هؤلاء المرضى حيث أجريت هذه الدراسة على مرضى السكري في أثناء مراجعتهم مركز السكري في مستشفى مرجان التعليمي التخصصي / مركز محافظة بابل للمدة من تشرين الثاني/ 2011 ولغاية آذار/ 2012 . شملت هذه الدراسة(( 83 مريضاً بداء السكري النوع الثاني ( 36 )من الذكور ، 47 )من الإناث وبمعدل أعما ( 54 ) سنة لفئات عمرية تراوحت مابين( 35-65 )سنة. قُسمت الحالات في هذه الدراسة إلى مجموعتين : مجموعة مصابة بمتلازمة الايض ومجموعة غير مصابة بمتلازمة الايض وتم تشخيصهم بتطبيق معايير منظمة الصحة العالمية من خلال إجراء عدة فحوص تضمنت قياس مستويات كل من : كلوكوز مصل الدم الصيامي و ضغط الدم و البروتين البولي المجهري و دليل كتلة الجسم و الكليسريدات الثلاثية و البروتين الدهني عالي الكثافة والبروتين الدهني منخفض الكثافة و البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا و الكولسترول الكلي . بالإضافة إلى قياس مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي.واضافت: لقد أظهرت نتائج الدراسة ازدياد أعداد المصابين بمتلازمة الايض بنسبة انتشار 71.10% بين مرضى السكري( 100% )لاسيما بين الإناث ( 44.10% )من الذكور( 55.90% )من الإناث وأوضحت النتائج زيادة أعداد المصابين بمتلازمة الايض بين الفئات العمرية الكبيرة بنسبة( 54.24 % )عند الفئة العمرية مابين(55-65 )سنة وان عدد معايير متلازمة الايض تطورت بصورة متداخلة وتدريجية بين مرضى سكري النوع الثاني من اقل نسبة وهو ذو المعيار الواحد( 8.43 % ) إلى أعلى نسبة وهو ذو الأربع معايير(34.93 % ) ليعود بالانخفاض عند خمسة معايير(12.10 %) وبينت النتائج أن المعايير الخمسة لمتلازمة الايض جاءت موزعة بنسب ومراتب مختلفة بعد ارتفاع مستويات كلوكوز مصل الدم الصيامي( 100% ) إذ جاء ارتفاع مستوى ضغط الدم بالمرتبة الأولى( 88.14 % ) وبالمرتبة الأخيرة انخفاض مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة( 28.81%) وأظهرت النتائج عدم وجود فروق معنوية بين معايير تشخيص متلازمة الايض لدى الذكور والإناث أوضحت نتائج معدل مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي في مصل الدم وجود زيادة معنوية بين مرضى متلازمة ا?يض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين وكذلك الحال بين مجاميع الذكور وبين مجاميع الإناث. وبينت نتائج معدل مستويات كلوكوز مصل الدم الصيامي ومعدل دليل كتله الجسم ومعدل مستويات الكولسترول الكلي ومعدل مستويات البروتين الدهني واطئ الكثافة عدم وجود فروق معنوية بين مرضى متلازمة الايض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين وكذلك الحال بين مجاميع الذكور وبين مجاميع الإناث ودلت نتائج معدل مستويات ضغط الدم الانقباضي ومعدل مستويات ضغط الدم الانبساطي وجود زيادة معنوية بين مرضى متلازمة الايض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين وكذلك الحال بين مجاميع الذكور وبين مجاميع الإناث كما بينت نتائج معدل مستويات الكليسريدات الثلاثية ومعدل مستويات البروتين الدهني واطئ الكثافة جدا وجود زيادة معنوية بين مرضى متلازمة الايض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض وعند كلا الجنسين كذلك الحال بين مجاميع الإناث المصابات بالمتلازمة مقارنة مع غير المصابات بمتلازمة الايض في حين لم يكن هناك فروق معنوية بين مرضى متلازمة الايض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض لدى الذكور.و أظهرت معدل مستويات البروتين البولي المجهري وجود زيادة معنوية بين مرضى متلازمة الايض مقارنة مع غير المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين كذلك الحال بين مجاميع الذكور في حين لم يكن هناك فروق معنوية بين الإناث المصابات بالمتلازمة مقارنة مع غير المصابات بمتلازمة الايض. دلت نتائج معدل مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة وجود زيادة معنوية بين المرضى غير المصابين بمتلازمة الايض مقارنة مع المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين في حين لم يكن هناك فروق معنوية بين مجاميع الذكور وبين مجاميع الإناث .أما نتائج العلاقات بين الدلائل المختلفة فقد أوضحت الدراسة عدم وجود ارتباط معنوي بين كل من مستويات كلوكوز مصل الدم الصيامي ومستويات ضغط الدم الانبساطي ومستويات البروتين الدهني عالي الكثافة مع مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي بين مرضى متلازمة الايض عند كلا الجنسين كذلك الحال بين مجاميع الذكور وبين مجاميع الإناث . بينما أظهرت النتائج وجود ارتباط معنوي موجب بين مستويات ضغط الدم الانقباضي ومستويات الببتيد الأذيني الصوديومي لدى المرضى المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين كذلك الحال بين مجاميع الإناث وبين مجاميع الذكور.كما أوضحت النتائج بوجود ارتباط معنوي موجب بين مستويات البروتين البولي المجهري ومستويات الببتيد الاذيني الصوديومي للمرضى المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين وعدم وجود ارتباط معنوي بين مجاميع الإناث وبين مجاميع الذكور المصابين بمتلازمة الايض ودلت النتائج وجود ارتباط معنوي سالب بين كل من دليل كتلة الجسم ومستويات الكليسريدات الثلاثية مع مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي للمرضى المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين وعدم وجود ارتباط معنوي بين مجاميع الإناث وبين مجاميع الذكور للمرضى المصابين بمتلازمة الايض. وبينت النتائج عدم وجود ارتباط معنوي بين مستويات كل من البروتين الدهني منخفض الكثافة ومستويات الكولسترول الكلي مع مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي عند كلا الجنسين كذلك الحال بين مجاميع الذكور في حين وجد هناك ارتباط معنوي موجب بين الإناث المصابات بمتلازمة الايض. ودلت النتائج على وجود ارتباط معنوي سالب بين مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا و مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي للمرضى المصابين بمتلازمة الايض عند كلا الجنسين كذلك الحال بين الذكور في حين لم يكن هناك ارتباط معنوي بين الإناث المصابات بمتلازمة الايض . وبحسب الباحثة اميرة كمال محمد فأن أبرزت الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة تمثلت بزيادة انتشار متلازمة الايض بين مرضى سكري النوع الثاني لاسيما بين الإناث وزيادة الإصابة بمتلازمة الايض عند التقدم في العمر وارتفاع مستويات الببتيد الاذيني الصوديومي لدى مرضى متلازمة الايض المصابين بالسكري النوع الثاني . يعد كل معيار من معايير متلازمة الايض بالإضافة الى مستويات الببتيد الأذيني الصوديومي عاملا مساهما في زيادة خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ذات الصلة بارتفاع معدل حالات الوفاة بين مرضى سكري النوع الثاني. متابعه / عادل الفتلاوي/ اعلام الجامعة