كلية العلوم تجيز كتابة اطروحة للطالب عبد الصاحب سعد جبران
 التاريخ :  20/04/2019 17:21:40  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كلية العلوم تجيز كتابة اطروحة للطالب عبد الصاحب سعد جبران

القى طالب الدكتوراه (عبدالصاحب سعد جبران) من قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة بابل سيمنار ماقبل الكتابة عن موضوع اطروحته (Study the Iron Oxide nanoparticles that produced by Bacillus Sp. And Evaluation of some biological varibles related with the variation of iron levals in vivo and in vitro speciments) . تضمنت موضوعة العمل جوانب عديدة ، ففي المقدمة اوضح الباحث عملية الانتاج الحيوي للجزيئات النانوية باستخدام الاحياء المجهرية وتطورها لتكون طريقة تحضير الجزيئات النانوية صديقة للبيئة من ناحية رخصها وبساطتها وغير سامة . مشيرا الى ان مجهزات الحديد الدوائية ككبريتات الحديدوز تعد الاكثر شيوعا في الاستخدام كدواء لعلاج (انيميا نقص الحديد) ، ولكن وجدت بحوث عديدة ان له تاثيرات جانبية، وان الدراسات الحديثة اثبتت بان استخدام علم النانو في هذا الجانب سيقلل من السمية والتاثيرات الجانبية للدواء والمغذيات . تقدر الدراسة الحالية تاثير اوكسيد الحديد واوكسيد الحديد النانوي المحمل على الكيتوزان على مستويات حديد المصل ، الفريتين والترانسفرين مقارنة مع كبريتات الحديدوز في مرض انيميا نقص الحديد عند الفئران البيض. اخذت الدراسة مجموعتين رئيسيتين (A and B) واربعة مجاميع ثانوية (B1,B2,B3 and B4) وبواقع اربعة فئران لكل مجموعة ، ولم تعط اي مادة للمجموعة A (السيطرة) والمجموعة B1 هي المجموعة التي لم تعطى علاج خلال التجربة (مجموعة السيطرة الموجبة) ، والمجموعة B2 جرعت يوميا (4mg/kg) بمادة كبريتات الحديدوز المغذي، والمجموعة B3 جرع بنفس الكميات بمادة اوكسيد الحديد النانوي ، والمجموعة الاخيرة فقد جرعت بالاوكسيد المحمل على الكيتوزان وبنفس الجرع السابقة . توصل الباحث الى ان مستويات الحديد والفريتين في مجموعتي B3 and B4 هي اعلى معنويا من المجموعة الثانية B2 (p<0.05) ، بالاضافة الى نقص الترانسفرين لمستو معدل المصل 2 واقترح الباحث بان تركيز جرع الجزيئات النانوية هي اكثر بقاء حيويا مقارنة مع كبريتات الحديدوز ، اضافة الى تسببها بالتهاب اقل مما هو عليه لكبريتات الحديدوز وابقاؤها لمستو حديد المصل والفرتين والترنسفرين الى مستوياتها الطبيعية. هذا واجيز قسم الكيمياء الطالب لكتابة الاطروحة واكمال متطلبات شهادة الدكتوراه. علما ان مشرفي الطالب هم كل من (الاستاذ الدكتور عودة مزعل ياسر / كلية العلوم –جامعة بابل والاستاذ الدكتور مهدي العمار –كلية العلوم / جامعة الكوفة).