التاريخ :  10/05/2019 15:51:37  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

ايمانا من كلية العلوم بأهمية البحث العلمي وتعزيز ثقافته بين الطلبة وتشجيعا لهم . تبادر الكلية في نشر ملخصات المشاريع البحثية للصفوف المنتهية .

دراسة برمجية لمحاكاة احتساب طاقة الاهتزاز في جزيئتي كلوريد الهيدروجين وثاني اوكسيد الكربون. Programing study to simulate vibrational energy calculation at molecule of Hydrogen chloride and Carbon dioxide
الطالب:- ضرغام عباس
 المشرف: - م. ابتسام عبد الواحد الجزائري
 الخلاصة: استخدمت لغة الماتلاب في بناء خوارزمية خاصة لغرض إجراء الدراسة البرمجية الخاصة باحتساب قيم الطاقة الاهتزازية للآصرة الكيميائية في المركبات الكيميائية والتي تمتلك أوزان جزيئية مختلفة باختلاف النظائر الداخلة في تركيبها. استخدام المعادلات الرياضية التي تعتمد كقيم ذاتية مرافقة للدوال الموجية في نمذجة انظمة المتذبذب التوافقي. اجريت المحاكاة على جزيئات كل من كلوريد الهيدروجين وثاني اوكسيد الكربون في تصميم الخوارزمية وبعدة انماط جزيئية مختلفة باختلاف النظائر الموجودة في بنية هذه الجزيئات. أجريت مقارنة لقيم نتائج طاقة الاهتزاز المختلفة التي تم الحصول عليها بوساطة النظائر المختلفة إضافة إلى رسمها ولكل نظير. لوحظ من النتائج ان قيم الطاقة تزداد بزيادة الوزن الذري للعنصر. يمكن تطبيق الطريقة لأي مركب كيميائي اخر وبشكل عام. كما صُمْمَت خوارزمية أخرى لإيجاد مستويات الطاقة بين الحُزم الترددية للطيف الكهرومغناطيسي ورُسِمت النتائج وأوضحت التباين الطفيف بين مستويات الطاقة لتلك الترددات.