اساتذة الفيزياء يشاركون بخمسة ابحاث علمية في المؤتمر الاسيوي الاوربي الاول متعدد الاختصاصات في جورجيا
 التاريخ :  10/11/2013 07:21:10  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  هند عبد الكريم جواد الطحان  
 عدد المشاهدات  3896



شارك وفد من اساتذة وباحثي قسم الفيزياء في كلية العلوم بجامعة بابل في فعاليات المؤتمر المؤتمر الاسيوي الاوربي الاول متعدد الاختصاصات للمنطقة الأوروبية الآسيوية( EMF 2013 )الذي نظمه المعهد العلمي الاوربي(eorepean scientific stitute) وجامعتي كريكور روباكدز(grijol robakidze university)   وجزر الازور(university of the azores) الجورجية واقيم في جامعة كريكور روباكدز(grijol robakidze university)  في تبليسي  بعاصمة تبليسي بدولة جورجيا للمدة  من 24-26 تشرين الاول  لعام 2013.


 

وقالت عضو الوفد الباحثة م.م. غيداء عبد الحافظ جابر ان  المؤتمر شارك نحو(300 ) باحث من مختلف دول العالم وقد جاءت مشاركة العراق ممثلة بجامعتي بابل واربيل حيث تلقى اساتذة قسم الفيزياء ب كلية العلوم بجامعة بابل دعوة رسمية من الجهات المنظمة للمؤتمر والذي ضم  في عضويته كل من  ا.د. عبد الكريم جواد البيرماني و ا.د.م. موسى كاظم محسن و ا.د.م. ناهدة بخيت حسن و م.م. غيداء عبد الحافظ جابر و م.م. حسين حاكم عبد  فضلا عن عدد من اساتذة قسم الفيزياء في كلية التربية بالجامعة وقد شارك  اساتذة قسم الفزياء ب كلية العلوم بخمسة ابحاث منها دراسة علمية حول تأثير جذر سيانو على الخواص الالكترونية لجزيئة الازولين بأستخدام حسابات B3LYP-DFT حيث تم  في هذا البحث دراسة نظرية لتأثير اضافة جذر (سيانو) على الخواص الالكترونية لجزيئة( الازولين )بأستخدام حسابات( B3LYP-DFT )وبأستخدام القاعدة  ((6-31(d,p ))وكذلك حساب (التركيب الهندسي، الطاقات الكلية، المدارات الالكترونية، فجوة الطاقة، الجهد الايوني والكيميائي، عزم ثنائي القطب، السالبية) وغيرها من المعاملات المهمة وقد اظهرت نتائج البحث نقصان في فجوة الطاقة وتحسين الخواص الكهربائية للتركيب الجديد.


 

واضافت: كما تم المشاركة في المؤتمر بدراسة اخرى حول  الخلايا الشمسية وطلائها بمواد نانوية وايضا بحث حول معالجة الصور بأستخدام بعض التحويلات اللونية في معالجة الصور الرقمية للحصول على صور فائقة الجودة وبحث اخر يتعلق بخلط بعض المواد الكيمياوية مع مواد بوليمرية للحصول على مواد مقاومة ذات مواصفات جديدة كما شارك الوفد بالبحث الموسوم (No reference image quality assessment depending on)


متابعه/عادل الفتلاوي/اعلام الجامعه