دراسة تكشف عن تأثير طحالب الشلوريلا فولغاريس في تقييم الاثر البيئي
 التاريخ :  06/01/2021 03:49:38  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

دراسة تكشف عن تأثير طحالب الشلوريلا فولغاريس في تقييم الاثر البيئي

جرت مناقشة رسالة ماجستير في كلية العلوم بجامعة بابل للطالبة عهد محمد علي عبد الرضا الجبان الموسومة (تقييم الاثر البيئي لبعض العوامل البيئية على طحلب Chlorella vulgaris) . تضمنت الدراسة الاستجابة الحيوية لطحلب المياه العذبة الاخضر Chlorella vulgaris نتيجة تعرضه لبعض المؤثرات البيئية والتي شملت تراكيز مختلفة من المغذيات (النترات والفوسفات) وتراكيز مختلفة من عنصري المغنيسيوم (Mg ) والكادميوم (Cd ) , وامكانية استخدام هذه المؤشرات الحيوية كأداة لتقييم الاثر البيئي المحتمل. عومل الطحلب C. vulgaris بتراكيز من النترات هي ( 10,15,20) ملغم/لتر ومن الفوسفات ( 0.1 , 0.5 , 1) ملغم /لتر , وايضا تم استخدام تراكيز مختلفة من المغنيسيوم ( 5, 10, 15) ملغم/لتر والكادميوم ( 0.5, 1, ( 1.5 ملغم/لتر , واستمرت التجارب لمدة 14 يوم تم خلالها قياس العديد من المعايير الفسيولوجية والبايوكيميائية في الطحلب تحت الاختبار وتضمن ذلك كل من معدل النمو وزمن التضاعف وصبغات البناء الضوئي ,كلوروفيل- أ والكاروتينات وكذلك قياس التغاير في البروتين الكلي والكاربوهيدرات وكذلك دراسة تأثير العوامل السابقة على بعض المعايير الإنزيمية مثل Catalase و Superoxide dismutase و Reactive oxygen species , وسجلت النتائج في كل من ( 1 يوم , 7 يوم ,14 يوم). و اظهرت النتائج ، ان طحلب Chlorella vulgaris له كفاءة عالية بالاستجابة الحيوية لمعرفة الأثر البيئي ، ويمكن استخدامها في كثير من الحالات ، على سبيل المثال ، كأداة لتقييم الأثر البيئي أو الصحة البيئية.