نوقشت في قسم علوم الحياة رسالة الماجستير للطالبة صمود عبد الكاظم سلمان
 التاريخ :  11/01/2018 11:04:54  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

نوقشت في قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومه (Effect of some Plants Extracts on the Virulence Factors of Staphylococcuss aureus Isolated frm Urinary Tract Infection لللطالبة صمود عبد الكاظم سلمان عبد و باشراف الأستاذ المساعد الدكتور وجدان رضا تاج الدين وبحضور عميد الكلية الاستاذ الدكتور عباس نور محمد الشريفي وبحضور السادة تدريسي القسم .

تضمنت دراسة (تأثير بعض المستخلصات النباتية على عوامل الضراوة لبكتيريا Staphylococcus aureus المعزولة من التهابات المجاري البولية ) . حيث تم جمع 163 عينة ادرار من المرضى المصابين بالتهاب المجاري البولية لكلا الجنسين باعمار تتراوح ما بين السنوات (0-60) من المراجعين في مستشفى القاسم ومستشفى الهاشمية العام خلال الفترة من آب 2016 إلى كانون الأول 2016. وقد وجدت 112 (68.71%) عينة اعطت نموا بكتيريا ومن هذه النسبة وجدت36 (32.14%) عزلة موجبة لصبغة غرام و 76(67.86%) سالبة لصبغة غرام . وقد تم تشخيص 23(20.5%) عزلة بكتيرية تعود للبكتريا العنقودية الذهبية Staphyllococcus aureus، تم تشخيص جميع هذه العزلات مظهريا ومجهريا وحيويا.

تم اختبار حساسية المضادات الحيوية لجميع هذه العزلات. وكانت جميعها مقاومة (100%) للامبسلين، يليها سيفوكسيتين (91.3 %) واوكساسيلين (86.9%). وأظهرت هذه العزلات أعلى حساسية للمضادات الحيوية مثل ال?ميبينيم (95.5 %) والكليندامايسين (78.2%),في حين كانت نسبة المقاومة للاميكاسين (39.1%). وقد وجد ان (47.8%)و( 37,9%) هي نسب المقاومة للتراسايكلين والسيفوتاكسيم على التوالي. وقد اظهرت النتائج أن 20 (86.9%)عزلة مقاومة للمضاد الحيوي المثسيلين (MRSA) وقد تم الحصول على هذه النتيجة باستخدام تقنية تفاعل انزيم البلمرة التسلسلي (PCR) واختبار انتشار القرص DD.  كما درس تأثير المستخلص الخام والكويرسيتين على عوامل الضراوة وقد اظهرت النتائج أن كلا منهم قد كان له تاثير على إنتاج الهيمولايسين وعلى فعاليته وذلك بعد تنمية البكتيريا مع قيمة MIC للمستخلص الخام والكويرسيتين كلا على انفراد كذلك تم دراسة تاثير هذين المستخلصين على تسرب ايون البوتاسيوم من الخلايا البكتيرية خلال فترات زمنية معينة وقد وجد بان هذين المستخلصين قد عملا على زيادة تسرب هذا الايون من الخلايا البكتيرية مما يدل على ان هذين المستخلصين قد اثرا على نفاذية الغشاء الخلوي للخلية البكتيرية . كذلك وجد ان الجرعة القاتلة لنصف حيوانات التجربة قد زادت من 5,6 × 106 الى 3,9× 107 بعد معاملة البكتريا بالمستخلص المائي البارد لكاس الكجرات . ايضا تم دراسة تاثير المستخلصين الخام والكورسيتين على معايير الدم في الفاران المعاملة بالعالق البكتيري الذي يحتوي مستخلص نباتي والفاران المعاملة بالعالق البكتيري الذي يحتوي على الكورسيتين وقد وجد بان المستخلص الخام كان له تاثير اكبر من الكورسيتين في تحسين معايير الدم مقارنة بالبكتريا المعاملة بالعالق البكتيري بدون مستخلص نباتي .ايضا تم دراسة الفعاليه الخلويه السمية للمستخلص الخام على خلايا الكبد الطبيعية للانسان وعلى الخلايا السرطانية في الثدي وقد وجد بان هذا المستخلص ليس له فعالية سمية على خلايا الكبد الطبيعية وايضا له تاثير قاتل للخلايا السرطانية في الثدي .

امال عباس عبيد / اعلام الكلية