مناقشة رساله الماجستير ( تحضير وتشخيص معقدات جديدة للبلاتي(II)من نوع كاربوبلاتين لمعالجة الخلايا السرطانية
 التاريخ :  11/03/2018 13:10:23  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  337


جرت في كلية العلوم في جامعة بابل مناقشة رسالة الماجستير الموسومة( تحضير وتشخيص معقدات جديدة للبلاتين (II)من نوع كاربوبلاتين ودراسة خواصها الطيفية والفيزيائية) للطالبة سماء مهدي حسن بإشراف أ.م. جاسم محمد عبد الحسين وأ. م. د. سعدون عبد الله عودة.




وتضمن البحث تحضير مواد أساسية غالية الثمن ومهمة في تحضير مركبات دوائية لمعالجة الخلايا السرطانية لمعقدات السز بلاتين (II) من ملح البلاتين الرباعي الذي يعتبر أقل كلفة منها والذي يبرز الأهمية الاقتصادية للمركبات المحضرة. حيث تم اجراء تحسين وتطوير لطريقة كوفمان للحصول على كلوريد البلاتين (II) (من املاحه الرباعية) عالي النقاوة وبمنتوج (%96). وتم اختزل ملح البلاتين الرباعي بواسطة كلوريد الهيدرازين الى ملح البلاتين الثنائي ومنه تم تحضير خمسة معقدات للبلاتين الثنائي مع ليكاندات مثل الامونيا واليود و4-أمينو انتي بايرين و4-أمينو حامض السالسليك. وأجريت الاختبارات الكيميائية كاختبار الثايوريا للكشف عن معقد السز بلاتين (II) وتميزه عن ترانس بلاتين (II) واستخدمت الدراسات الطيفية كمطيافية الأشعة فوق البنفسجية – المرئية (UV-Vis.) والأشعة تحت الحمراء (FT-IR) ومطيافية حيود الأشعة السينية (XRD) ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي (1HNMR) لتشخيص وتعيين الصيغ الجزيئية والفراغية لجميع المعقدات.
أجريت دراسة التوصيلية الكهربائية للمعقدات المحضرة حيث درس تأثير تركيز المعقد على التوصيلية الكهربائية وبينت النتائج انه كلما زاد تركيز المعقد زادت التوصيلية الكهربائية ماعدا المعقد [Pt(4ASA)2] حيث لم يعطِ توصيلية كهربائية وكذلك درست تأثير درجة الحرارة على التوصيلية الكهربائية وبينت النتائج ان التوصيلية الكهربائية للمعقد I2cis-[Pt(4AAP) (NH3)2] تزداد كلما زادت درجة الحرارة في حين توصيلية المعقد [Pt(4ASA)2] لم يحصل تغيرا ملحوظا وازدادت التوصيلية الكهربائية للمعقد [Pt(4AAP)2]Cl2 لتصل اعلى قيمة لها في درجة حرارة (30 م?) وأبدت ثباتاَ ملحوظاَ في درجات الحرارة الأعلى, بينما المعقد Icis-[Pt(4ASA) (NH3)2] كانت اعلى قيمة للتوصيلية له في درجة حرارة ( 57م?) وتدرجت الى الانخفاض في درجات الحرارة الأعلى. أجريت دراسة طيفية باستخدام تقنية الأشعة فوق البنفسجية – المرئية (UV-Vis.) لإيجاد المدة الزمنية التقريبية لانتهاء الصلاحية (عمر النصف) لهذه المعقدات وبتركيز (1*103-مولاري) في محاليل أيوناتها وفي ظروف درجة حرارة المختبر (35-40م?) وظروف الحفظ تحت درجة (20م?) وهي درجة حرارة جو الثلاجة الاعتيادية وبينت النتائج ان عمر النصف للمعقد I2cis-[Pt(4AAP) (NH3)2] في درجة حرارة (40-35 م?) وفي ظروف الحفظ في درجة حرارة (20م?) (270و210) ساعة على التوالي والمعقد [Pt(4ASA)2] يكون عمر النصف له (265و 275) ساعة على التوالي، اما المعقد [Pt(4AAP)2]Cl2 فان عمر النصف له في كلا الدرجتين الحرارية (360و405) ساعة على التوالي وللمعقد Icis-[Pt(4ASA) (NH3)2] يكون عمر النصف له في الدرجات الحرارية أعلاه (420و435) ساعة على التوالي ويعتبر عمر نصف عالي مقارنة مع غيره من المعقدات ومن خلاله يمكن متابعة فعالية الدواء ونفاذ فعاليته. أجريت دراسة ذوبانية هذه المعقدات في مذيبات (الماء والايثانول وثنائي مثيل سلفوكسايد وثنائي مثيل فورامايد) وبينت النتائج ان جميع المعقدات لا تذوب في مذيب الايثانول ولكنها تذوب فيوثنائي مثيل سلفوكسايد وثنائي مثيل فورامايد وان معقدات 4-امينو حامض السالسليك ذائبة في الماء ولكن المعقدات الأخرى غير ذائبة. وأخيرا تم اقتراح الأشكال الفراغية للمعقدات المحضرة بالاعتماد على النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسات الطيفية والفيزيائية أعلاه.

امال عباس عبيد / اعلام الكلية