مناقشة سمنار ما قبل كتابة رسالة الدكتوراه للطالب ( قاسم جواد فضل محمد الدعمي) بتاريخ 4/4/2018
 التاريخ :  09/04/2018 21:33:36  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كتـب بواسطـة  زينه هادي عبيد الغزالات

سمنار ما قبل كتابة رسالة الدكتوراه للطالب

( قاسم جواد فضل محمد الدعمي)

بتاريخ 4/4/2018

بعنوان

التخليق الاخضر للدقائق النانو فضيه باستخدام القشرةالخارجية للفجل الاحمر وتقييم فعاليتها المضادةللأكسدة في الجرذان المستحث فيها مرض السكري

بإشراف

أ.د. لــمياء عبد الـمـجيد محمد جعفر الــمشهدي

تضمت  الدراسة الحالية استخدام المستخلص المائي البارد لقشور جذور نبات الفجل الاحمر Raphanus sativus L  والذي تم جمعه من الأسواق المحلية لمدينة الحلة / العراق ونتيجة الاختبارات النوعية والكمية المكونات الكيميائية النباتية للمستخلص اوضحت نتائج التحليل النوعي باحتواء المستخلص المائي المكونات  الفلافونويدات الصابونية , التانينات , القلويدات، التربينات، الكلايكوسيدات والأحماض الأمينية وقد اشار التحليل الكمي للمستخلص المائي بان كل من الفلافونيدات,الصابونيات والقلويدات تتواجد بنسب مختلفة .

ومن خلال تللك  الدراسة تم تصنيع  الجسيمات النانوية الفضية  من المستخلص المائي  لقشور جذور
R.satvius L.. وتم تحديد مواصفات تلك الجسميات بواسطة  جهاز التحليل الطيفي المرئي للأشعة فوق البنفسجية UV))، المسح الضوئي للمجهر الإلكتروني  (SEM) ، حيود الأشعة السينية (XRD) وتشتت الضوء الديناميكي (DLS).  وكانت افضل ظروف لتحضير جسيمات الفضة النانوية هي  درجة الحرارة 50 ?C ، والرقم الهيدروجيني 9pH  ، والوقت نصف ساعة  وتركيزنترات الفضة 1 ملي مولاري  ونسبة المستخلص النترات الفضة  5:95. وقد أظهرت جسيمات الفضة النانوية ان Surface Plasmon resonance كانت على طول موجي 430 nmوحدد حجم الحبيبات باستخدام جهاز ال DLS  وال SEM(12-50 nm)وشملت الدراسة على تحديد تأثير مستخلص   R .sativus L على الفئران السليمة  وذلك من خلال قياس  مستوى الجلوكوز في الدم لايجاد افضل  وقت وجرعة فعالة  تسبب خفض مستوى السكر في الدم. واظهرت  النتائج أن الزمن ساعتين  وجرعة 100 ppm  هما الزمن والجرعة المناسبين او فعالين لخفض مستوى سكر الدم في الجرذان السليمة .
 السمية الحادة لجسيمات الفضة النانوية على ذكور الجرذان السليمة حددت باستخدام طريقة
Up and down method  وكان متوسط الجرعة القاتلة LD50  هوb.w184.51 mg/kg.

استخدام ثلاثون  من ذكور الجرذان البيضاء  وقسمت إلى خمس مجاميع كل مجموعة تحتوي على ستة جرذان  ، تتراوح
وزن كل منها 200-350) gm) وعمر (2-3) شهر . ونفذت التجارب في البيت الحيواني لقسم علوم الحياة / كلية العلوم  وللفترة من تشرين ثاني 2016   ولغاية اب 2017 .
المجاميع  التجريبية  هي :-

G1: مجموعة المقارنة  (عوملت بالمحلول الملحي العادي) ، G2:   مجموعة مرض السكري عوملت بجرعة وحيدة من  alloxan (150 mg/kg b.w) عن طريق الحقن تحت الجلد  ، G3: مجموعة المعالجة عوملت بجرعة وحيدة  (Alloxan( 150 mg / kg bw i و جرعة 100 mg/kg b.w))  من المستخلص النانوي لمدة 60  يوما ، G4: المجموعة الوقائية جرعة 100 mg/kg b.w))  من المستخلص النانوي لمدة 60  يوما الحقن داخل الجلد  بعد ذلك عوملت بجرعة وحيدة  (Alloxan( 150 mg / kg bw  ، G5: مجموعة المقارنة النانوية  عوملت بجرعة 100 mg/kg b.w))  من المستخلص النانوي لمدة 60  يوم .
 التقصي عن تأثيرارتفاع مستوى سكر الدم عن طريق فحص مستويات الجلوكوز في الدم والأنزيمات الغلوكوزية مثل ألدوليز
A ، الجلوكوز 6-فوسفيت دي هيدروجينيز ، اللاكتيت دي هيدروجينيز ، الأنسولين ، وسعة مضادات الاكسدة  ،  الكتلييز ومحتوى  خلايا كريات الدم البيضاء والحمراء و مستوى الهيموكلوبين في الدم من جسيمات الفضة النانوية المحضرة من خلاصة قشور Raphanussativus L في الجرذان المصابة بالسكري.
أظهرت النتائج انخفاض معنوي على مستوى (
0.05% P  ) في مستوى سكر الدم , 6- فوسفيت دي هيدوجينيز,الاكتيت دي هيدروجينيز , الكتلييز وكريات الدم البيضاء للمجاميع المعاملة  (G3) والمجموعة الوقائية (G4) عندما قورنت مع المجموعة  المصابة بالسكري.

بينما   نشاط Aldolase A ، سعة مضادات الاكسدة (TOAC) ، الأنسولين ، سوبر دي ميوتيز((SOD ، خلايا الدم الحمراء ومحتوى الهيموجلوبين ا زادت بشكل معنوي عند مستوى مستوى (0.05% P  )  للمجموعة المعالجة (G3) والمجموعة الوقائية (G4) بالمقارنة مع مجموعة مرضى السكري.
وقيمت الفعالية المضادة للبكتيريا للمستخلص المائي النانوي باستعمال اربع انواع من البكتريا موجبة لصبغة كراهام (
Streptococcus , Staphylococcus ) وسالبة لصبغة كراهامEscherichia coli) ، Pseudomonas) كل التراكيز المستخدمة من المستخلص النانوي اظهرت فعالية مضادة للبكتيريا وافضل تركيز اظهر فاعلية 150 ppm)) ضد بكتريا Staphylococcus)Escherichia coli , ) .
 بالإضافة إلى ذلك تم دراسة الفحوصات النسيجة لكل من الكبد , الكلية ,الطحال والامعاء الدقيقة في للجرذان التي استخدمت وذلك لدعم النتائج التي تم الحصول عليها.