قسم الكيمياء يقيم سمنر لطالب الماجستير نبيل جبر باجي
 التاريخ :  29/07/2018 07:19:13  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  103

 


أقام قسم الكيمياء سمنر بعنوان (تحضير وتشخيص بعض المركبات الحلقية غيرالمتجانسة الجديدة لمركب السلفاديازين ودراسة الفعالية البايولوجية ) . لطالب الماجستير نبيل جبر باجي وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتورة شيرين رضا رسول . وبحضور السادة التدريسيين من قسم الكيمياء .

 


 

تضمن البحث تحضير (31) مشتقا جديدا من المشتقات الحلقية غير المتجانسة لمشتق mino-N-(pyrimidin-2-yl)benzenesulfonamide -4 (السلفاديازين) ,من خلال الكلة مجموعة الامين وتحويلها الى N-carboxymethyl متبوعة بتفاعلات cyclization مع مجموعة أريل الحلقية غير المتجانسة للحصول على حلقات غير متجانسة بطرائق متعددة,وحيث تم دراستها في جداول تبين الخواص الفيزيائية لها وتسميتها وتركيبها ثم تشخيصها باستخدام الطرق الطيفية (C13-NMR,H1-NMR,FT-IR), ثم قياس الفعالية البايولوجية لها, ويمكن توضيح خطوات البحث في خمسة اجزاء.

الجزء الاول تم تحضير المشتق (N1) من خلال تفاعل السلفاديازين (N)مع الفثالك انهيدرايد في الوسط الحامضي لنحصل على المشتق (N1) , ومن خلال الكلة ذرة النيتروجين الموجودة في المركب (N1) بتفاعله مع كلورو حامض الخليك في الوسط القاعدي لنحصل على المشتق(N2), ومن خلال اجراء عملية التحلل للمركب (N2) بتفاعله مع الهيدرازين المائي في مذيب خامل من الهكسان نحصل على المشتق (N3) بعد ذلك تم تحضير مشتق كلورويد الحامض (N4) من خلال تفاعل المشتق(N2) مع كلوريد الثايونيل, ومن خلال مفاعلته مع الثايوسيميكاربزايد بوسط قاعدي من هيدروكسيد الصوديوم %10 نحصل على المشتق (N5) , تم اجراء تفاعلات الغلق الحلقي من خلال استخدام مسارين, المسار الاول من خلال مفاعلة المشتق (N5) مع حامض الكبريتيك المركز البارد, او من خلال المسار الثاني حيث تم تفاعل الغلق الحلقي من خلال تفاعل مشتق الكاربوكسيل(N2) مع ثلاثي كلوريد الفسفور (POCl3) لنحصل على حلقة الثايوديازول في المشتق (N6), ومن خلال تفاعل التحلل لمشتق الثايوديازول نحصل على المشتق (N7).

الجزء الثاني تم تحضير نوعين من مركبات قواعد شيف باستخدام الديهايدات اروماتية مختلفة مع مشتق الثايوديازول لنحصل على المشتقات (N8,N9) وباجراء تفاعل التحلل لمركبات قواعد شيف نحصل على المشتقات (N10,N11), ثم استخدمنا مشتقات قواعد شيف في اجراء تفاعلات الغلق الحلقي لتحضير مشتقات الاوكسازبين بتفاعلها مع المالك انهيدرايد (N12,N13), ومن خلال مفاعلة قواعد شيف مع الكلورواسيتايل كلورايد بوجود ثلاثي اثيل الامين نحصل على مشتقات الحلقة الرباعية البيتالاكتام ,(,N14,N15),وتتفاعل ايضا مع الحوامض الامينية لنحصل على مشتقات مختلفة لحلقة الايميدازول الخماسية (N16,N17),وباجراء تفاعلات التحلل للمركبات الناتجة نحصل على مشتقات جديدة (N18,N19). 

الجزء الثالث تم ايضا اجراء تفاعلات الغلق الحلقي من خلال الكلة مجموعة الامين بواسطة 1,1-,Cyclopropane dicarbic acid) ,للحصول على المشتق(N20) وباجراء تفاعل التحلل الحلقي نحصل على المشتق (N21). 

الجزء الرابع تم الكلة مجموعة الامين في المشتق(N1)باستخدام كيتونات اروماتية مختلفة اروماتية في الوسط الحامضي لنحصل على حلقات غير متجانسة (N22,N23), وباجراء تفاعلات التحلل الحلقي نحصل على المشتقات(N24,N25).

بقلم / امال عباس عبيد