تدريسي في قسم علوم الحياة يحصل على برأءة اختراع
 التاريخ :  12/08/2018 07:23:44  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  امال عباس عبيد القره غولي  
 عدد المشاهدات  289

المعاون الاداري الاستاذ المساعد الدكتور اياد محمد جبر  وفريق بحثي من كلية العلوم  يحصلون  على برأءة اختراع من جهاز المركزي للتقيس والسيطرة بعنوان ( ازالة أزدهار الطحالب الخظر المزرقة وسمومها في نفس الوقت بواسطة التليد - الاهتزاز  الحيوي ).


           
 

سلطت الدراسة الحالية الضوء على طريقة " التلبد - الامتزاز" الحيوي للتخلص من الطحالب الخضر المزرقة وسمومها المفرزة في نفس الوقت وهي فعالة ومستدامة بيئيا من حيث التكلفة والتطبيق،تم اختبار التلبيد الحيوي لازدهار الطحالب الخضر المزرقة الضارة بواسطة استزراعها مع كريات الفطريات المائية والمعزولة من الطحالب الخضر المزرقة المتحللة ودراست قدرتها على امتزاز سموم Microcystin, اذ استزرعت الطحالب الخيطية التالية: Oscillatoria limosa و Anabeana sp. والكروية : Microcystis aeruginosa و Chroococcus sp. مع الكريات الفطرية لفطر Mucor rouxii اذ كانت النسبة المؤية للحصاد 85% بعد 48 ساعة من الزراعة وبعد اضافة دقائق الحديد المغناطيسية متناهية الصغرلتسريع وتسهيل عملية سحب الازدهارارتفعت كفاءة الحصاد الى 98 %.

وبينت البراءة تفسير ميكانيكيات التجاذب الحاصل بين الطحلب والخيط الفطري تم قياس شحنة سطح الخلية كل من : Microcystis aeruginosa و Mucor rouxii عن طريق استخدام جهاز تحليل جهد زيتا و الكشف عن المجموعات النشطة التي تعطي شحنة الخلية بواسطة جهاز قياس حيود الاشعة تحت الحمراء Fourier Transform Infrared Spectroscopy (FTIR) وهي المسؤؤلة عن التجاذب الحاصل بين الخلايا وتكوين ورابط ايونة التي تنتج عنها الاملاح.ان اكثر انواع سموم الطحالب الخضر المزرقة شيوعا هو Microcystin-LR والذي تم التحري عنه و جمعه بواسطة الكروماتوكرافية السائلة فائقة الاداء التحضرية (HPLC) preparative High Performance Liquid Chromatography من الطحالب المعزولة اذ اظهرت النتائج ان الكرات الفطرية لـ Mucor rouxii لها قدرة امتزاز 88%من سم Microcystin-LR المنتج من طحلب Anabeana sp. بعد 72 ساعة في درجة حرارة بلغت 25م. يمكن اعتماد هذه الطريقة للتخلص من التلوث باعتبارها طريقة حيوية آمنة، وذات كفاءة عالية، وصديقة للبيئة ومنخفضة التكلفة.

بقلم / امال عباس عبيد