مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم / قسم علوم الحياة
 التاريخ :  08/10/2018 21:27:17  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كتـب بواسطـة  اعلام كلية العلوم

جرت في يوم الإربعاء المصادف 26/ 9/ 2018 وعلى قاعة قسم علوم الحياة للدراسات العليا مناقشة علنية  لإطروحة الدكتوراه  للطالبة اسماء حسن محمد حسين عن بحثها الموسوم:
   (دراسة فسيولوجية وجزيئية لمرضى إعتلال الأعصاب السكريوقد جرت المناقشة بحضور السيد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عباس نور الشريفي المحترم فضلا عن أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.
هدف البحث الذي كان تحت إشراف الأستاذ الدكتور حيدر كامل زيدان التدريسي في كلية العلوم/ قسم علوم الحياة , إلى تقييم مستويات بعض المعايير الكيموحيوية مثل (سكر الدم ألصيامي, السكر التراكمي, دليل كتلة الجسم, وبعض المعايير الفسيولوجية بضمنها عامل النمو العصبي, مغذي الأعصاب-3, مغذي الأعصاب-4, مغذي الأعصاب المشتق من الدماغ, وعامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية) وكذلك دراسة العلاقة بين هذه المعايير أعلاه مع بعض جينات الإنزيمات المضادة للأكسدة لا سيما (Mn-SOD) و (EC-SOD). حددت هذه الجينات باستخدام تقنيات سلسلة تفاعل إنزيم البلمرة (PCR) والتباين في أطوال قطع التقييد (PCR-RFLP).
      أجريت هذه الدراسة للمدة من حزيران 2017 إلى تشرين الأول 2017, حيث جمعت العينات في مركز السكري/مستشفى مرجان التعليمي في محافظة بابل-العراق. شملت الدراسة (30) مريض من الذين يعانون من مرض اعتلال الأعصاب السكري للمصابين بالنوع الثاني, و(30) من مرضى السكري من النوع الثاني الذين لم تظهر لهم أي مضاعفات وبلغ متوسط أعمارهم (35-45 سنة) حيث تم تقسيمهم حسب مدة الإصابة, وكذلك شملت الدراسة (30) شخصا من الأصحاء وبلغ متوسط أعمارهم (35-45 سنة) مثلت هذه المجموعة (السيطرة) التي جارت مجاميع المرضى.قسمت الدراسة الحالية إلى جزئين رئيسين: الجزء الفسيولوجي والجزء الجزيئي. حيث أظهرت النتائج لمرضى السكري من النوع الثاني اللذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري لكلا الذكور والإناث ارتفاع معنوي (P?0.01) في مستويات سكر الدم ألصيامي, السكر التراكمي,  وعامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية, و ضغط الدم الانقباضي مقارنة مع مجاميع السيطرة, بينما انخفضت معنويا0.05)) مستويات عامل النمو العصبي, مغذي الأعصاب-3, مغذي الأعصاب-4, ومغذي الأعصاب المشتق من الدماغ لدى مرضى السكري النوع الثاني الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري بالمقارنة مع مجاميع السيطرة.
      حسب الجنس, فان معدلات مستويات سكر الدم ألصيامي, السكر التراكمي, عامل النمو العصبي, مغذي الأعصاب المشتق من الدماغ, وعامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية كانت مرتفعة بشكل معنوي (P?0.05) في الإناث واقل في الذكور, بينما معدل ضغط الدم الانقباضي كان مرتفع بشكل معنوي (P?0.05) في الذكور ومنخفضا في إناث مرضى السكري النوع الثاني المصابين باعتلال الأعصاب السكري مقارنة مع مجاميع السيطرة. في حين لم يظهر كل من دليل كتلة الجسم  وضغط الدم الانبساطي أي فرق معنوي بين مجاميع الدراسة.
     وأوضحت تحليلات الارتباط عدم وجود أي ارتباط معنوي بين مستويات عامل نمو العصب وكذلك مستويات مغذي الأعصاب-3 وجميع المعايير الأخرى في مجموعة مرضى السكري الذين يعانون من اعتلال الأعصاب المحيطية, بينما أظهرت نتائج تحليل الارتباط وجود ارتباط معنوي ايجابي بين مستويات مغذي الأعصاب-4, مغذي الأعصاب المشتق من الدماغ, وعامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية مع سكر الدم ألصيامي, السكر المتراكم, و ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لمرضى السكري النوع الثاني.
     وفقا لتحليل الارتباط حسب مدة المرض تثبت أن العلاقة بين عامل نمو الأعصاب مع مغذي الأعصاب-3 وكذلك مع عامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية كان ايجابيا بشكل معنوي في ذكور مدة الإصابة الثانية(?45-55), بينما كان الارتباط سلبيا مع مغذي الأعصاب المشتق من الدماغ وايجابيا مع عامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية في إناث مدة الإصابة الثانية(?45-55). وكذلك أظهرت نتائج تحليل الارتباط وجود علاقة معنوية ايجابية في ذكور مدة الإصابة الثالثة مع مغذي الأعصاب-4 وكذلك وجود علاقة سلبية مع عامل نمو الخلايا الاندوثيلية الوعائية وضغط الدم الانقباضي.
      بينما أظهرت الدراسة الجزيئية تعدد الإشكال للجينات Mn-SOD و EC-SOD باستخدام تقنية PCR-RFLP وجود فرق معنوي واضح بين مرضى السكري ومجموعة السيطرة. حيث وجد النمط متماثل الزيجة (AA) مرتفعا وبشكل معنوي في مجموعة السيطرة مقارنة مع مجاميع السكري . وقد حصلت الطالبة على درجة إمتياز فألف مبروك للطالبة وللسيد المشرف.

كتب بواسطة لجنة قسم علوم الحياة