مناقشة اطروحة دكتوراه في كلية العلوم / قسم علوم الحياة
 التاريخ :  08/10/2018 21:50:35  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم
Share |

 كتـب بواسطـة  اعلام كلية العلوم  
 عدد المشاهدات  195


 جرت في يوم الإحد المصادف 16/ 9/ 2018 وعلى قاعة قسم علوم الحياة للدراسات العليا مناقشة علنية  لإطروحة الدكتوراه  للطالب عباس عبد شرهان خرموش عن بحثه الموسوم:

   ( تأثير المستخلص الكحولي لأوراق نبات التين Ficus  carica على قصور الغدة الدرقية المستحث في ذكور الجرذان البيض )  وقد جرت المناقشة بحضور السيد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عباس نور الشريفي المحترم فضلا عن أساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا.

هدف البحث الذي كان تحت إشراف الأستاذ الدكتور كريم حميد رشيد والاستاذ الدكتور علاء جواد حسن  التدريسيان في كلية العلوم/ قسم علوم الحياة إلى معرفة  تأثير المستخلص الكحولي لأوراق نبات التين على قصور الغدة الدرقية المستحث في ذكور الجرذان البيض .

أوضحت نتائج الدراسة وجود حوالي 72 مركب كيميائي فعال في المستخلص الكحولي لأوراق نبات التين , وأن تركيز 500 كغم /ملغم يوميا هو الجرعة الفعالة لعلاج مرض قصور الغدة الدرقية المستحث في حيوانات التجربة . كذلك تم تقدير مستويات هرمونات الغدة الدرقية T3 , T4  و الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH ، كذلك تم تقدير  تراكيز المعيارين الوظيفيين Osteopontin (OPN) و  Adipocytes fatty acids binding protein           (A-FABP)  بالأضافة الى ذلك تم تقدير بعض المعايير المناعية المتمثلة بتركيز الحركي الخلويInterleukin – 2 (IL-2)  في المصل , كذلك تم حساب التعبير الجيني للحركي الخلوي Interleukin – 2 (IL-2) بأستخدام تقنية  الكيميائية النسجية- المناعية ، أما الدراسة النسجية فقد شملت التغيرات النسجية لكل من  الغدة الدرقية ، الكبد والكلية .

بينت نتائج الدراسة الكيموحيوية عدم وجود فرق معنوي تحت مستوى p? 0.05) ) في تركيزي هرموني الغدة الدرقية      T3  و  T4و تركيز الهرمون المحفز للغدة الدرقية TSH في المجموعة  الرابعة مقارنة مع  السيطرة السالبة. بينت نتائج الدراسة الحالية  عدم وجود فرق معنوي في  تراكيز المعايير    Osteopontin (OPN) ،   Adipocytes fatty acids binding protein           (A-FABP)     و Interleukin – 2 (IL-2)  في حيوانات المجموعة الرابعة عند مقارنتها مع المجموعة الأولى(السيطرة السالبة), في حين بينت الدراسة  الكيميائية النسجية- المناعية في أنسجة الغدة الدرقية ، الكبد والكلية  زيادة في التعبير الجيني للحركي الخلوي Interleukin – 2 (IL-2) لدى حيوانات المجموعة الرابعة مقارنة"  مع حيوانات السيطرة السالبة  .

     لقد أشارت النتائج الى عدم وجود فرق معنويفي معدل الكسب الوزني في حيوانات المجموعة الرابعة عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة السالبة ,  بينما أظهرت الدراسة وجود زيادة معنوية في أرتفاع الخلايا الظهارية في المجموعة الرابعة من المعاملة عند مقارنتها مع مجموعة  السيطرة السالبة ، بالأضافة الى ذلك بينت النتائج وجود نقصان معنوي في أقطار الجريبات في المجموعة الرابعة عند المقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة  ، وأيضا" وجدت أختلافات معنوية في أقطار الغرانيات  بين حيوانات مجموعة المعاملة الرابعة ومجموعة السيطرة السالبة .

أوضحت دراسة  المقاطع النسجية المأخوذة من الغدة الدرقية ، الكبد والكلية الى عدم وجود تغييرات مرضية واضحة تؤثر على اداء وظائفها بشكل واضح مع ملاحظة وجود بعض التأثيرات الطفيفة لعقار الكاربيمازول المستخدم لأستحثاث مرض قصور الغدة الدرقية  في حيوانات المجموعة الرابعة عندما مقارنتها  مع حيوانات السيطرة السالبة وهذا يدل على التأثير الأيجابي للمستخلص الكحولي لأوراق نبات التين في مقاومة مرض قصور الغدة الدرقية ومعالجته.

أستنتجت الدراسة أمكانية أستخدام المستخلص الميثانولي لأوراق  نبات التين في تنظيم مرض الغدة الدرقية وذلك لأحتواءه على مكونات كيماوية مؤثرة على ألية أنتاج وطرح هرمونات الغدة الدرقية وكذلك تأثيره الإيجابي  في الحد من التأثيرات المرضية  لمرض قصور الدرقية على أنسجة الكبد ، الكلية والغدة الدرقية . وقد حصل الطالب على درجة إمتياز فألف مبروك للطالب وللسيدين المشرفين.


                         


كتب بواسطة لجنة قسم علوم الحياة