مناقشة بحث دبلوم عالي في قسم علوم الحياة
 التاريخ :  08/02/2019 18:05:09  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

كتـب بواسطـة  اعلام كلية العلوم

تم في كلية العلوم قسم علوم الحياة مناقشة بحث الدبلوم العالي الموسوم (دور العوامل البيئية في تحلل الدنا في مسرح الجريمة )للطالبة رشا نايف علي وقد قدمت هذه الدراسة بيئة تحاكي أنشطة التحليل الشرعي باستخدام عينات التربة التي تم الحصول عليها من أربعة مواقع مختلفة لموقع الجريمة وللتحقق من العلاقة بين المعلمات البيئية للحمض النووي في موقع الجريمة. عينات التربة المأخوذة من أربعة مواقع مختلفة من العراق من جنوب الحلة كان الموقع الأول الذي حدث في عملية قتل سابقة وكانت منطقة تهيمن عليها الأعشاب والنباتات الطبيعية وكان الموقع الثاني منطقة شبه صحراوية وكان الموقع الثالث عبارة عن منطقة زراعية المنطقة والتأثير الرابع كان السيطرة بالقرب من مولد الديزل. يتم تحليل مركبات PAH في العينات باستخدام تقنية HPLC. وقد أظهرت الدراسة الحالية: بشكل نوعي ، تم الكشف عن بعض أنواع مركبات PAHs في موقع الدراسة مثل Araenaphythylem ، Antharcene ، Benzosalanthracen ، phenathrene ، fluorine ، anchrysene ، Ovalene ، pyrene ، Chrysene ، Tetraphan.Dibenz (ah) Antharacene ، بنز [an] Antharacene. الكمية ، تم تسجيل أعلى تركيز لمركبات PAH (Antharacene في الموقع 4) (411.0500 ± 1.34350 جزء في المليون) وأدنى تركيز لمركبات PAH (Benz [a] Antharacene في الموقع 3) كان مسجل (110.6000 ±14142 ppm) و أظهر المركب من Antharacene في الموقع 4 أعلى نسبة كمية ونوعية مقارنة ببقية العناصر. حصلت دراسة على عينات التربة على تقنية جديدة لمقارنة التحليل الجزيئي للمجتمعات البكتيرية الموجودة في التربة. تم بحث التطبيق العملي لهذه التقنية باسم 16S rDNA ARDRA المجتمع لتحديد تحليل التربة الشرعية في هذا المشروع. ويتم ذلك عن طريق تحسين المفهوم الأساسي والعملية الأولية المعروفة باسم HPLC التي تستخرج المركبات من التربة. وقد أظهرت الدراسة الحالية أن المركبات لم تؤثر على مواصفات الحمض النووي في العينات المدروسة.ونوقشت الدراسة من قبل الدكتورة ازهار حمزة و الدكتورة نهى فالح وباشراف الدكتور اياد المعموري وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز فألف مبروك.

.......................... لجنة اعلام قسم علوم الحياة ..........................