دراسة في كلية العلوم تبحث في في جينات مسؤولة عن تكوين الاغشية الحيوية على العدد الطبية
 التاريخ :  14/03/2019 07:22:07  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

نوقشت في كلية العلوم قسم علوم الحياة رسالة الماجستير الموسومة(التوصيف الجزيئي لبعض جينات Escherichia coli المسؤولة عن تكوين الاغشية الحيوية على العدد الطبية) للطالبة تبارك فخري هاشم . شملت الدراسة جمع 160 عينة من الأجهزة الطبية المختلفة التي تضمنت القثاطر البولية, عدة تثبيت الكسور,العدد النسائية وانابيب الحنجرة من مستشفيات مدينة الحلة في محافظة بابل (العراق) وهي (مستشفى الهاشمية, مستشفى الحلة التعليمي, مستشفى طيببة و مستشفى الامام الصادق) خلال الفترة من تشرين الثاني 2017 الى اذار 2018 . وتم الحصول على 22 عزله من بكتريا الاشيرشيا القولونية Escherichia coli .وقد شخصت هذه العزلات حسب خصائصها المظهرية والبايوكيميائيه الاعتيادية و اكد التشخيص بواسطة تفاعل البلمرة المتسلسل. واجري فحص الحساسية الدوائية للمضادات الحيوية باستعمال 13 مضاد . واظهرت النتائج ان سبروفلوكساسين (100%), سفتازيديم (100%), مترونيدازول (95%), سيفوتاكسيم (81%), ارثرومايسين (77%), ازتريونام (72%), سيفكسيم (72.7%), نتروفورانتوين (68%), تتراسايكلين (63%), ميروبنيم (63.6%), نورفلوكساسين (54.5%), اميبنيم (54.5%), اميكاسين (50%) .وكانت العزلات التي لها مقاومة دوائية لاكثر من مضاد عالية في 17(77.2%) والاخرى حساسة لها 5(22.7%)تم التأكد من انتاج العزلات للأغشية الحيوية وذللك باستخدام جهاز الاليزا . وبينت النتائج ان 7(31.81%) من بكتريا القولون كانت منتجه لهذه الاغشية .واستخدمت تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل(PCR)للكشف عن وجود جينات الاغشية الحيوية وظهرت النتائج بالنسب التالية (rcsA 68.18%) , rpos (100%) , sdiA1 (45.5%) لجميع العزلات . بينما كانت نتائج الجينات المرتبطة بإنتاج المضادات الحيوية, bla CTX-M (31.8%) Aztreonam (27.2%) بين جميع العزلات . كما تم دراسة جينات الشجرة الجينية (chuA, yjaA, TspE4.C2) ووجدت في جميع العزلات بالنسب التالية (80.72%, 70.72% , ( 77.72%على التوالي . واعتمادا على تقسيم مجاميع الشجرة الجينية كانت اغلب العزلات تعود الى المجموعة B2 من الشجرة الجينية وبنسبة 72.72%) ) من مجموع جميع العزلات في حين كانت نسب بقية المجاميع, (18.18%) A (4.54%) D ,(4.54%)B1 لكل العزلات. درس النسق البلازميدي لثمان عزلات فقط والتي كانت مقاومة لأكثر المضادات الحيويةالمستخدمة في هذه الدراسة وذلك لمعرفة مدى العلاقة بينه وبين جينات المقاومة للمضادات الحيوية , ولوحظ ان هذه العزلات تحتوي على بلازميدات ذات حزم من 1-4حزمة. اظهرت نتائج تحييد البلازميدات SDS والحرارة العالية ان بعض جينات المقامة للمضادات الحيوية كانت محمولة على البلازميد في حين كان البعض الاخر كروموسومي الموقع وقد نوقشت الرسالة من قبل الدكتورعلي حمود السعدي والدكتورة الاء فاهم والدكتورانوار علي وباشراف الدكتور حسن فاضل واستاذ مساعد ذكرى عبد العالي.
اعلام الكلية / عماد الزاملي