مشاركة تدريسية من كلية العلوم بمناقشة اطروحة دكتوراه
 التاريخ :  30/09/2019 17:56:25  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

مشاركة تدريسية من كلية العلوم بمناقشة اطروحة دكتوراه

شاركت الاستاذ الدكتور ازهار عمران الذهب التدريسية في قسم علوم الحياة كلية العلوم جامعة بابل في مناقشة أطروحة طالبة الدكتوراه (زينب هاشم ناصر حسين) لفرع الاحياء المجهرية في كلية الطب جامعة بابل عن اطروحتها الموسومة (التوصيف الجزيئي لعزلات المكورات العنقودية المقاومة للمثيسيلين والفيروس المضخم للخلايا في المرضى المصابين بالتهابات القناة التنفسية السفلى المزمن في محافظة بابل) ‌حيث عرفت الباحثة المكورات العنقودية الذهبية على انها بكتيريا مستديرةالشكل موجبة ‌لصبغة ‌كرام، وهي من ‌الكائنات‌ الاعتيادية‌‌ الحية الدقيقة في الجسم، والتي توجد في كثير من الأحيان في الجهاز التنفسي العلوي وعلى الجلد. ‌وغالبًا ما تكون موجبة ‌الكتيليز واختزال ‌النترات، وتعتبر ‌من ‌الكائنات ‌اللاهوائية الاختيارية ويمكن أن تنمو دون الحاجة إلى الأوكسجين على الرغم من أن المكورات العنقودية الذهبية ‌عادة ما تكون من ‌المكروبات ‌المتعايشة ‌في ‌الجسم، فإنها يمكن أن تصبح أيضا ممرًضا انتهازيًا. ‌‌‌‌‌‌في هذه الدراسة تم جمع 96‌ عينة ‌غسل من مرضى التنفس ‌الاصطناعي ‌المصاحب ‌للالتهاب ‌الرئوي‌ VAP ، وتوسع القصبات الهوائية، خلال الفترة من فبراير إلى يونيو 2018 ،تم دخولهم في مستشفى الحلة التعليمي العام، مستشفى الإمام الصادق ومركز ‌طيبة التخصصي. ‌ ‌من بينها 24(25‌) ?من العينات وجدت تحتوي‌ على ‌المكورات العنقودية الذهبية و23(67.20‌) ? من العينات تحتوي‌ على ‌الفيروس المضخم للخلايا. ولوحظ‌ ‌‌‌‌‌‌في ‌هذه ‌الدراسة أن‌ عدد ‌العزالات ‌للمصابين ببكتريا ‌المكورات‌ العنقودية ‌30(2.31.) ? من ‌بينها، تم ‌تحديد ‌24 عزلة ‌75 ? على‌ أنها‌ المكورات‌ العنقودية ‌الذهبية، بينما‌ تم ‌تصنيف ‌العزالات‌ المتبقية ‌ 6 (25‌) ?صنفت ‌على ‌أنها ‌أنواع‌ من‌ المكورات ‌العنقودية ‌السلبية ‌المخثرة. ومع ‌ذلك، تم ‌تحديد ‌66(7،68‌) ? من ‌العزالات‌ هي‌ البكتيريا‌ سالبة‌ لصبغة‌ غرام.