دراسة بعض التطبيقات البيئية لاشرطة الكرافيين والبورون نترايد النانوية
 التاريخ :  14/10/2020 03:56:04  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

دراسة بعض التطبيقات البيئية لاشرطة الكرافيين والبورون نترايد النانوية

بحثت رسالة الماجستير في كلية العلوم بجامعة بابل الموسومة ( دراسة بعض التطبيقات البيئية لاشرطة الكرافيين والبورون نترايد النانوية باستخدام نظرية دالة الكثافة) وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب (محمد اياد مجبل ) كيفية التعامل مع انظمه الكرافيين والبورون نترايد النقية والمطعمه بذره الالمنيوم المعدنية وامكانية اسخدامها في كواشف بعض الغازات السامة. استخدامت الدراسة نظرية دالة الكثافة (DFT) ودالة الاساس 6-31G مع الدالة الهجينة (B3LYP) لاستخلاص النتائج النظرية. تتضمن حسابات الحالة الارضيه كل من طاقه الامتزاز والطاقه الكليه وطاقات المدارات الجزيئية وجهد التأين والالفه الالكترونيه وانتقال الشحنة واطياف الاهتزاز بينت النتائج المحسوبة ان خصائص الاشرطه النانوية النقية والمطعمه تتوافق مع الحسابات المختبريه والعملية. في حاله التفاعل بين الاشرطه النقية والغازات قيد الدراسة وكذلك بينت الحسابات ان هذه الانظمه لها قابلية علي كشف هذه النوعية من الغازات ولكن بنسب متفاوته.
توصل الباحث في رسالته نتائج الامتزاز ان يبلغ اعلي قيمه من الترابط عن المسافات القريبه من السطح التي تحقق الترابط الكيميائي. وكذلك بالنسبة لشريط البورون نترايد يسلك نفس سلوك الكرافيين بكشف الغازات لكن بتفاعليه اقل منه وايضا تم التوصل الى امكانية استخدام هذه الانظمه ككواشف بصرية للغازات. ان جميع الانظمه النانوية المطعمه والنقية تصلح للاستخدامات البيئية.