دراسة في تحضير وتوصيف المفرق الهجين وتطبيقاته
 التاريخ :  13/11/2020 01:06:06  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

دراسة في تحضير وتوصيف المفرق الهجين وتطبيقاته

بحثت اطروحة الدكتوراه في فسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة بابل (تحضير وتوصيف المفرق الهجين Si / Cd1-xZnxS وتطبيقاته) وتضمنت الاطروحة التي قدمتها الباحثة (وسن مناتي محمد ) تحضير المركب Cd1-xZnxS (x=0, 0.25, 0.5, 0.75, 1 ) باستخدام طريقة الترسيب بالليزر النبضي على قواعد زجاجية وسليكونية عند درجة حرارة ?C 250 وبطاقات مختلفة (600, 750, and 900 mJ), وعدد نبضات ثابت 700) نبضه). واوضحت الباحثة ان البحث الحالي يوضح تأثير نسبة ZnS على الخواص التركيبية, المورفولوجية, البصرية, والكهربائية للأغشية المحضرة. حيث تم تحضير المركب Cd1-xZnxS باستخدام طاقة ليزر تبلغ ( mJ900) لغرض الاستفادة منه لتطبيقات الخلايا الشمسية والتحسس الغازي وأثبتت نتائج الأشعة السينية إن الأغشية المحضرة للمركب Cd1-xZnxS تمتاز ببنية بلوريه سداسيه الشكل , متعددة البلورات بثلاث قمم بارزه عند المستويات (100), (002), و(101), اوضحت نتائج تحليل EDX للمركب Cd1-xZnxS أن وجود Cd و Zn و S يعتمد على نسب وجودها في المركب. وقد اكدت دراسة SEM للمركب Cd1-xZnxSبان الاغشية المحضرة ذات شكل كروي , أظهرت النفاذية البصرية لجميع الأغشية بانها تتأثر بزيادة نسبة ZnS في المركب Cd1-xZnxS. أما فجوة الطاقة لأغشية CdS و ZnS فقد كانت من النوع المباشر وترتفع قيمتها قليلا جدا بزيادة طاقات الليزر, اما فجوه الطاقة للمركب Cd1-xZnxS فإنها تزداد بزيادة نسبة ZnS.