دراسة في كلية العلوم تبحث علاقة الوراثة في سرطان المعدة
 التاريخ :  29/06/2021 10:57:59  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

دراسة في كلية العلوم تبحث علاقة الوراثة في سرطان المعدة

نشرت الاستاذ المساعد الدكتورة زينة هادي عبيد وبالاشتراك مع طالبة الماجستير قطر الندى محمد عزيز بحثا في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوبس بعنوان (ASSOCIATION BETWEEN -308 G/A TNF-A PROMOTER REGION GENE POLYMORPHISM AND THE INCIDENCE OF GASTRIC CARCINOMA INIRAQI PATIENTS UNDER TREATMENT OF 5-FU PLUS CISPLATINCHEMOTHERAPY), السرطان هو مرض وراثي يتطور خلال حياة الانسان بسبب تركم العديد من الأخطاء الوراثية . تظهر الطبيعة المتباينة (الهجينة) للأنماط الجينية والانماط الخبيثة لكل نوع من أنواع السرطانات تحديات كبيرة اثناء تشخيص وعلاج هذا الورم. أجريت هذه الدراسة للتحقق من العلاقة بين تأثير تعدد الاشكال الوراثية لجين TNF-? في الموقع (-308G/A ) في منطقة المشغل وخطر الإصابة بسرطان المعدة في المرضى العراقيين. وتم خلال الدراسة المقارنة بين حوالي(36) مريضا الذين عولجوا ب العلاج الكيميائي 5 فلورويوراسيل مضافا له السيسبلاتين (20 ) مريض لم يعالجوا بالعلاج الكيميائي واعتبارهم عينات سيطرة موجبة, بالإضافة الى (52 ) عينة من أناس اصحاء باعتبارهم عينات سيطرة سالبة . واظهرت النتائج بأن النوع البري G/G هو الاكثر ترددا مقارنة بالأنواع الوراثية الاخرى (G/A و A/A) فقد سجل هذا النوع نسبة تردد عالية (88 و 88 و 91%) في المرضى المعالجين كيميائيا والمرضى غير المعالجين ومجموعة السيطرة على التوالي و ظهرت اعلى نسبة في مجموعة السيطرة السالبة. استخدم تحليل Chi-square لا يجاد قيمةُ (odds ratio (OR. و P- value في الانماط الجينية وتردد الاليلات. على الرغم من هي عدم وجود اختلاف بين الانماط الوراثية المختلفة في منطقة المشغل promoter لل -308 G/A , لوحظ ان النتائج اظهرت نسب (OR.) أقل هي 1 وهذا يدل على خطورة عالية خلال المقارنة في الانماط dominantو heterozygous وكذلك allele frequency. كما تضمنت الدراسة المقارنة بين علاقة ارتباط مستوى TNF-? بالتغييرات الوراثية وقد تبين ان تركيز TNF-? قد ازداد في الانماط الوراثية (G/G و G/A) على التوالي في (-308) بين مجاميع العينات. وظهرت ايضا زيادة معنوية في مجموعة السيطرة(P? 0.0001) بين الانماط (G/G و G/A).