سمنار في قسم الفيزياء عن تخمين باعثات الفا في نماذج الماء
 التاريخ :  11/07/2021 09:43:35  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

سمنار في قسم الفيزياء عن تخمين باعثات الفا في نماذج الماء
 ناقش قسم الفيزياء سمنار ماقبل الكتابة لطالب الدكتوراه اوسام عبد الستار مرزة بعنوان (دراسة نظرية وعملية لتخمين باعثات الفا في نماذج الماء في محافظة ذي قار ). تضمنت الدراسة استخدام تقنية كواشف الاثر النووي في هذه الدراسة لقياس مستوى نظائر اليورانيوم ( 238U و 235U و 234U) في عينات المياه التي تم جمعها من مواقع مختلفة في محافظة ذي قار. في هذه الدراسة تم قياس عوامل الخطورة مثل الجرعة السنوية الفعالة (ET) بسبب نظائر اليورانيوم وخطر الاصابة بالسرطان ومخاطر السمية الكيميائية ومتوسط الجرعة اليومية (LADD) وعامل الخطورة (HQ). تم تحليل الخصائص الفيزيوكيميائية لبعض عينات المياه مثل تركيز ايون الهيدروجين (pH) والتوصيلية الكهربائية (EC) والمواد الصلبة الذائبة الكلية (TDS). واظهرت النتائج بأن تراكيز اليورانيوم للعينات المدروسة كانت ضمن حدود المتوسط العالمي1.9 مايكروغرام لكل لتر. بمقارنة نتائج المخاطر الاشعاعية ومخاطر السمية الكيميائية لهذه الدراسة مع تلك المنشورة من قبل المنظمات العالمية وجد ان هذه التراكيز كانت ضمن الحدود المسموح بها للاستهلاك البشري والاستخدام المنزلي الى جانب هذه النتائج كانت قيم كل من التوصيلية الكهربائية (EC) والمواد الصلبة الذائبة الكلية (TDS) اعلى من الحدود المسموح بها للمعايير العراقية والدولية لأغراض الري , لكل ما سبق يمكن الاستنتاج بعدم وجود مخاطر صحية على الانسان من خلال شرب المياه قيد الدراسة حسب تراكيز اليورانيوم. [ Sunday, July 11, 2021 12:06 PM ] ?عادل محمد?: Photo Message