كلية العلوم تبحث الفعالية المضادة للبكتيريا والغشاء الحيوي لجسيمات الفضة النانوية
 التاريخ :  9/12/2021 1:32:22 PM  , تصنيف الخبـر  كلية العلوم

ناقشت كلية العلوم في جامعة بابل رسالة الماجستير للطالب جاسم محمد باقر حسن بعنوان (التوصيف والفعالية المضادة للبكتيريا والغشاء الحيوي لجسيمات الفضة النانوية المضادة لبكتيريا الكليبسيلا الرئوية. المعزولة من العينات السريرية)، حيث تضمنت الدراسة الحصول على عزلة Lactobacillus acidophilusمن منتجات الالبان ، واستنبات هذه العزلات على وسط Deman Ragosa sharpe agar ولمدة 24 ساعة عند 37 درجة مئوية .وقد ميز اختبار التخمير للكربوهيدرات Lactobacillus acidophilus . وتم تشخيص هذه العزلة باختبارات كيميائية حيوية وباستخدام نظام Vitek2 باسم Lactobacillus acidophilus تكتسب طريقة التخليق الحيوي للجسيمات النانوية مجالا مهما للغاية نظرا لمزاياها الاقتصادية والبيئة مقارنة بالكيماويات .والطرق الفيزيائية للتوليف . حيث تم تصنيع AgNPs حيويا عن طريق اضافة نترات الفضة (AgNO3) الى المادة الطافية الخالية من الخلايا لكل Lactobacillus acidophilus بتركيز (5 ملي مولار) لاستخدامها كمقدمة لتخليق AgNPs . كان تغير لون AgNPs من الاصفر الى البني المحمر هو اول مؤشر على التخليق الحيوي .وتم استخدام القياس الطيفي المرئي للاشعة فوق البنفسجية لتوصيف الجسيمات النانوية التخليقية , ولوحظت ذروة الامتصاص القصوى للجسيمات النانوية (420نانومتر) . أيضا تم تحديد حجم وتوزيع الجسيمات النانوية باستخدام المجهر الالكتروني الماسح (SEM) , وكان الشكل دائريا ومتجانسا ,وتفاوت الحجم من (30-100نانومتر) . التحقيق في حدوث Ag تم باستخدام التحليل الطيفي المشتت للطاقة (الاشعة السينية) (EDS). وكان الهدف من الدراسة هو دراسة تكوين الاغشية الحيوية اللالتهاب الكليبسيلا الرئوي والعلاقة بين تكوين الاغشية الحيوية ووجود جينات (wzm,wbbm ) لعزلات الكليبسيلا الرئوية على التوالي .الالتهاب الرئوي , كبسولة ,تشكيل الاغشية الحيوية (wzm,wbbm). واظهرت النتائج بانه تم الحصول على عدد العزلات البكتيرية حسب موقع الاصابة (30) عزلة من عدوى المسالك البولية ,وتبين ان جميع العزلات (100%) كانت مقاومة ceftazidime ,و(100%) ceefpime على التوالي , بينما أقل مينوسيكلين 26.67% لسوء استخدام المضادات الحيوية.الدراسة اظهر حدوث بعض عوامل الضراوة مثل الكبسولة في جميع العزلات (100%) , وسجل تكوين الاغشية الحيوية في 10 عزلات , وتم الكشف الجزيئي لبعض جينات الضرواة (wbbm (wzm, بتقنية PCR التقليدية . وقد وجد أن نسبة التواجد عالية.