انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الحاله الصلبه

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة جاسم محمد عبد الحسين محمد       12/7/2011 7:15:04 AM
تصنف المواد في الحاله الصلبه حسب ترتيب مكوناتها الاساسيه الى :
1 – بلوريه ( morphous ) وحداتها الاساسيه مرتبه بانتظام
2 – غير بلوريه ( amorphous ) وحداتها الاساسيه مرتبه عشوائيا
البلوره : هي نظام من الذرات ترتبط فيه كل ذره بمجاوراتها من الذرات بشكل او نمط يمتد في كل مكان من البلوره . والبلورات اجسام صلبه محاطه باوجه مستويه ومنتظمه بشكل معين وهذا الانتظام هو انعكاس لترتيب الذرات الداخليه , وتنشأ البلورات من تصلب المواد في الحاله الغازيه او السائله او نتيجه للترسيب الكيمياوي في المحاليل المائيه .
• ان الماده الصلبه البلوريه والتي نتعامل معها في المختبر تتكون من عدد من البلورات الصغيرة الحجم والتي لايمكن دراستها بصوره منفرده .
• نلاحظ من تعريف البلوره انه قد اهملنا مفهوم الجزيئه في النظام البلوري وحل محله مفهوم الذرات المكونه لهذه الجزيئه .
• يمكن الحصول على الحاله الصلبه البلوريه للماد هاما بالتبخير البطئ لمحلولها المشبع او بواسطة التجميد البطئ لمنصهر تلك الماده حيث تنتج بلورات كبيرة الحجم .
• بعض البلورات كبيرة الحجم وتتكون طبيعيا مثل الكوارتز , المايكا , الكلسايت , الماس .
• ان اي ماده صلبه بلوريه لها حجم وشكل محدد ويمكن ان يتغيرا عند تعرض البلوره الى قوه معينه , واذا كانت هذه القوه غير كافيه لتحطيم البلوره فان البلوره ترجع الى وضعيتها الاولى عند زوال تلك القوه , والقوه التي تبدا عندها البلوره بتغير حجمعها وشكلها وعند زوالها لاترجع البلوره الى وضعيتها الاولى تسمى القيمه الحرجه للقوه , مثال ذلك عند تسخين سلك من النحاس يبدا شكله

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم