انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

سموم عملي

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة شيماء جاسم السلطاني       13/01/2017 07:35:03
السموم البكتيرية : تعد احد عوامل الضراوة المهمة للبكتريا وتقسم الى نوعين خارجية وداخلية
السموم البكتيرية الخارجية Exotoxins
يفرز هذا النوع من السموم من الانواع البكتيرية الموجبة والسالبة لصبغة غرام.يفرز من الخلايا البكتيرية الحية بتراكيز عالية بالوسط الزرعي ،هي عبارة عن ببتيد ذات وزن جزيئي بين 10000-90000 ،هذا النوع من السموم غير ثابت نسبيا بالحرارة حيث تفقد سميتها بسرعة عند التسخين فوق 60 مئوي وبهذا يمكن تحويلها لذوفان toxoid مستضدية قوية ولها قابلية على تكوين الاضداد ،يمكن تحويلها بواسطة الفورمالين الى ذوفانات غير سامة ولكن بمستضدية قوية .سامة جدا وقاتلة بكميات صغيرة ، ترتبط بمستقبلات نوعية على الخلايا الهدف ،لا تؤدي الى حمى في المضيف.تقع المورثات المسؤولة عنها على البلازميدات.
السموم البكتيرية الداخلية Endotoxins
هي جزء من الجدار الخلوي تتحرر بعد موت الخلية الجرثومية او انحلالها جزئيا خلال مرحلة النمو، تنتج من البكتريا السالبة لغرام ،تركيبها الكيمياوي عبارة عن lipopolysaccharid ،ثابتة بارتفاع درجة الحرارة دون فقدان السمية،مستضدية ضعيفة،لا تتحول الى سموم مضعفة toxoid ،معتدلة السمية قاتلة بجرع كبيرة ،لا يوجد لها مستقبلات نوعية ،تؤدي الى ارتفاع حرارة المضيف بافراز انترلوكينات.الموروثات المسؤولة عنها تقع على الكروموسومات.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .