انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

البناء الذري

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عبد محمد صالح الخفاجي       14/01/2017 10:13:42
ان اصل كلمة Atom والتي تدعى باللغة العربية ( الذرة ) هو يوناني وتعني الشي الغير قابل للانقسام حيث عد الفلاسفة الاغريق الذرة بانه جسيم صغير جدا غير قابل للانقسام ولا يمكن رؤيته ويعد مستقلا بذاته ويشكل وحدة بناء المادة building block of matter وهذا نتاج تصور فلسفي فقط لم يستدل على او يستند على الادلة والملاحظات التجريبية.
فبين عام 1805-1808 نشر الانكليزي جون دالتون اول الفرضيات الحديثة التي تصف وجود وطبيعة الذرة ، استند دالتون على الملاحظات والتجارب العملية التي كانت معروفة انذاك.
وتمتاز تلك الفرضيات بقرب مضمونها من النظرية الذرية الحديثة ، لذا يعد الاب والمؤسس للنظرية الحديثة ومنها :-
1. ان جميع المواد تتكون من جسيمات صغيرة جدا غير قابلة للانقسام تدعى الذرات.
2.تمتاز ذرات العنصر الواحد بخواص فيزيائية وكيميائية متطابقة تختلف عن خواص الذرات الاخرى.
3.ذرات العناصر المختلفة تتحد مع بعضها باعداد صحيحة لتكوين المركبات ، علما ان ذرات العناصر المختلفة تفقد معظم خواصها عدا (الوزن الذري) عند تكوينها للمركبات.
في عام 1897 قام العالم الانكليزي جي جي تومسون بتجربة مستخدما فيها انبوبة زجاجية مفرغة من الهواء ومتصلا بملف Coil يدعى الملف الشراري او الوميضي . فلاحظ ثومسون انبعاث شعاعا من الضوء abeam of light عند تسليط فرق جهد مناسب على طرفي الانبوب المفرغ Evacuated tube سمي هذا الشعاع بالشعاع الكاثودي Cathode Ray كما لوحظ انحراف الشعاع الكاثودي عند مروره بالمجالين الكهربائي Electrical Field والمجال المغناطيسي Magnatic Field .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم