انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الاطياف واعداد الكم

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عبد محمد صالح الخفاجي       14/01/2017 11:01:17
الطيف الذري واعداد الكم atomic spectrum and quantum numbers
عند مرور تيار كهربائي خلال ذرات عنصر ما في الحالة الغازية وتحت ضغط منخفض فان ضوء ينبعث من الذرات المتهيجة او المثارة Exited state وبتحليل هذا الضوء بوساطة موشور نحصل على مجموعة من الخطوط تعرف بالطيف الخطي Line Spectrum يتميز كل خط بطول موجي وتردد محددين وكما يتميز بان لكل عنصر طيف خطي خاص يختلف عن بقية العناصر
حيث يمكن رؤية بعض الخطوط بالعين المجردة وهي تلك التي تتميز بانها واقعة في المدى المرئي من الطيف الكهرومغناطيسي Electromagnetic Spectrum بينما يمكن تسجيل البعض الاخر على فلم فوتوغرافي لتلك الواقعة في المنطقة تحت الحمراء Infra red region او المنطقة فوق البنفسجية Ultra-Violet region .
حظت ذرات الهيدروجين والذرات الشبيهة لها (++He+ and Li ) باهتمام كبير من الدراسات الطيفية لبساطة تركيبها .
وقد امكن وباستخدام نظرية بور من تفسير خطوط الطيف ذات الترددات المحددة من طيف ذرة الهيدروجين على انها تمثل الطاقة المنبعثة نتيخة لانتقال الالكترونات من مستويات طاقية مرتفعة الى مستويات ادنى حيث اشار بور الى تلك المستويات بالحروف K L M N توافقا مع الطبيعة الرياضية للنظرية الذرية والمسماة بنظرية ميكانيكا الكم Mechanical quantum theory
واشير لهذه المستويات بعدد يدعى بعدد الكم الرئيسي Principle quantum number وهو يحدد المستو الطاقي الرئيسي او المسافة بين النواة ومستو الطاقة الرئيسي ويرمز له بالعدد n وياخذ قيما صحيحة من الاعداد = 1 ،2 ، 3 ، 4 ،5 ....الخ .



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم