انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الشفرة الوراثية وعملية صنع البروتين Genetic Code and Translation (المحاضرة السادسة 2016)

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة حسين عليوي مطلب الدهموشي       18/01/2017 13:10:15
الشفرة الوراثية وعملية صنع البروتين Genetic Code and Translation
كمقدمة لفهم عملية صنع البروتين Protein synthesis او ماتسمى بالـTranslation يجب التطرق الى ماهية الشفرة الوراثية Genetic code والتي تعرف على أنها تسلسل لثلاث نيوكليوتيدات تشفر الى حامض اميني واحد معين ويعد حدوث الطفرات في الشفرة الوراثية هو السبب الأهم في حدوث بعض الأمراض الوراثية.
تمتاز الشفرة الوراثية بمايلي:
1- التخصص Specificity : وتعني ان الشفرة الوراثية التي تشفر لحامض اميني معين لايمكن ان تشفر لحامض أخر فعلى سبيل المثال الشفرة الوراثية UUU تشفر للحامض الاميني فنيل الأنين لكنها لايمكن ان شفر لأي حامض أخر .
2- العمومية Universality : وتعني ان الشفرة الوراثية تكون متشابه عند كل الأحياء حقيقية وبدائية النواة مع بعض الاستثناءات أي ان الشفرة الوراثية UUU تشفر للحامض الاميني فنيل الأنين في الإنسان والحيوان والبكتريا والنبات.
أمثلة على الاستثناءات:
في الحالة الطبيعية الشفرة AUA تشفر للحامض الاميني ايزوليوسين لكن وجد أنها في المايتوكوندريا وجد أنها تشفر للحامض الاميني المثيونين.

في الحالة الطبيعية الشفرة UGA لاتشفر لأي حامض الاميني (Stop codon) لكن وجد أنها في المايتوكوندريا وجد أنها تشفر للحامض الاميني التربتوفان.

في الحالة الطبيعية الشفرة AGA & AGG تشفر للحامض الاميني الارجنين لكن وجد أنها في المايتوكوندريا وجد أنها لا تشفر لاي حامض الاميني (Stop codon).

3- الوفرة او الترهل Redundancy : وتعني ان الحامض الاميني ممكن ان تشفر له اكثر من شفرة وراثية واحدة وكما موضح في الشكل ادناه :


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم