انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عملية صنع البروتين Translation (المحاضرة السابعة 2016)

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة حسين عليوي مطلب الدهموشي       18/01/2017 13:12:20
عملية صنع البروتين Translation
عملية صنع البروتين Protein Synthesis (Translation) :
تحدث هذه العملية في منطقة السايتوبلازم في كل من حقيقية وبدائية النواة وتكتمل على ثلاث مراحل وكمايلي:
1- مرحلة البدء Initiation : وتتضمن ارتباط الوحدة الرايبوسومية الصغيرة مع mRNA ثم مع tRNA البدء (initiator tRNA) الذي يميز شفرة البدء الموجودة على الـ mRNA (AUG) حيث يحمل ضد الشفرة UAC حيث يحمل initiator tRNA الحامض الاميني المثيونين في حقيقية النواة (والفورميل مثيونين في بدائية النواة). حيث يتموضع Met-tRNA في الموقع P وليس A (كما يحدث في الاحماض اللاحقه). بعد ذلك ترتبط الوحده الكبيره لتكوين معقد البدء ومن الجدير بالذكر انه هنالك بروتينات تساعد حدوث هذه العملية وتسمى مجتمعة بـ Initiation Factors (IF) وكما موضح بالشكل ادناه:
كيف يتم تحميل الحامض الاميني على الـ tRNA ؟
لابد في البدء من معرفة تركيب الـ tRNA , انه حامض نووي رايبوزي مزدوج الشريط (وهو الحامض النووي الرايبوزي الوحيد الذي يكون مزدوج الشريط في حقيقية النواة) حيث يتكون من عدة التواءات Loops وكما مبين في الشكل ادناه:
2- مرحلة الإطالة Elongation : بعد تموضع الـtRNA الثاني في الموقع A سوف تبدا عملية ربط الحامض الاميني السابق (الأول) بالحامض الاميني اللاحق (الثاني) من خلال تكوين أصره ببتيديه بينهما وبالتالي يكون الـ tRNA الثاني محمل بالحامض الاميني الأول والثاني وتتحرك الرايبوسوم خطوه واحده حيث ينتقل الـ tRNA الفارغ الى الموقع E ثم يخرج ليعاد تحميله وينتقل الـ tRNA المحمل بالسلسلة الى الموقع P ويصبح الموقع A فارغ ومهيأ لاستقبال tRNA جديد محمل بحامض اميني جديد وتسمى هذه الحركه بـ Translocation .تحتاج هذه العملية الى طاقه والى وجود بعض البروتينات التي تسمى بعوامل الاطاله Elongation factor (EF) وتستمر هذه العملية الى ان تصل الى شفرة الإيقاف (stop codon) . وكما موضح بالشكل ادناه:


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم