انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

عناصر المجموعة الخامسة من الجدول الدوري

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة صالح هادي كاظم الجنابي       26/02/2017 17:41:06
المجموعة الخامسة V A:

Coordination no. Oxidan State Electronic structure Element
(1) , (2) , (3) 1,2,3,4,5
-3 , -2 , -1 , 0 [ He ] 2s2,2p3 Nitrogen N
3,4,5,6 3.5 [Ne] 3s2 , 3p3 Phosphorous P
3,4,(5),6 3.5 [Ar] 3d10, 4s2,4p3 Arsenic As
3,4,(5),6 3.5 [Kr] 4d10 , 5s2, 5p3 Amtimony Sb
3 , 6 3.5 [Xe] 4f14, 5d10,6s2,6p3 Bismuth Bi
ج
التركيب الالكتروني واعداد التأكسد :

• تحتوي عناصر المجموعة الخامسة على خمسة إلكترونات بالغلاف الآخير ولذا فإن عدد تأكسدها هو 5 تجاه الأكسجين ويكون باستخدام كل الإلكترونات الخمسه بالغلاف الأخير لتكوين الروابط وحيث أن ميل زوج الإلكترونات الموجود في المدار الفرعي (S) يبقى ساكنا ( INERT) وهو ما يسمى (التأثير الخمولي للأزواج) ( EFFECT THE INERT PAIR) يزداد بزيادة
• الوزن الذري لذا فإن إلكترونات المدار الفرعي (P) هي غالبا ما تستخدم للروابط ولذا يتوقع دائما رقم التأكسد (+3 ) .
• التكافؤ 3 ,5 يبدو واضحا مع الهالوجينات والكبريت ( S) وتبقى الهيدريدات ثلاثية
• يظهر النيتروجين مدىً واسعاً من أرقام التأكسد : (-3) : في الامونيا NH3 (-2) : في الهيدرازين N2H4 ، (-1) في هيدروكسيل أمين NH2OH و (+1) في أكسيد النيتروز N2O (+2) في أكسيد النتريك, NO (+3) , في حامض النيروز HNO2 و(+4) , في ثاني أكسيد النيتروجين NO2 (+5) في حامض النتريك HNO3 .
• ان مصدر أرقام التأكسد السالبة من الكهروسالبية للهيدروجين 2.1 H = بينماN = 3.0


• ان عناصر هذه المجموعة (عدا البزموت ) فهي تتميز ببنية إلكترونية مكونة ns2np3 وتشمل N,P,As,Sb
ـ المجموعة الخامسة ووجودها في الطبيعة :
إن عناصر هذه المجموعة مألوفة نسبياً على الرغم من انتشارها القليل فالنيتروجين مثلا ينتشر بنسبة 0.0046% و 0.118% للفسفور و 0.5% للزرنيخ و 0.1% للأنتيمون و 0.002% للبزموت من القشرة الأرضية والنيتروجين عنصر مألوف وضروري ويوجد في الجو بنسبة 78.9% بالحجم ويدخل في كثير من المواد كالسماد والبولميرات أما الفسفور يستعمل في الصناعة

الصفة الفلزية واللافلزية :

في المجموعة تتزايد الصفة الكهروموجبة (فلزية).
النيتروجين والفسفور هي (لافلزات ) بينما الزرنيخ As والانتيمون Sb هي أشباه فلزات ولكنها تبدي كثيرا من الصفات الفلزية وأخيراً فإن البزموت Bi هو فلز حقيقي .
هذه الصفات تبدو واضحة من خلال مظهر وتركيب هذه العناصر وكذلك ميلها لتكوين أيونات موجبة وخواص أكاسيدها ، لذا فإن الاكاسيد العادية للنيتروجين والفسفور تعتبر حامضية قوية بينما الزرنيخ As والأنتيمون Sb تعتبر متوسطة والبزموت Bi هو أكثر قاعديه .

الصفة الفلزية واللافلزية :

في المجموعة تتزايد الصفة الكهروموجبة (فلزية).
النيتروجين والفسفور هي (لافلزات ) بينما الزرنيخ As والانتيمون Sb هي أشباه فلزات ولكنها تبدي كثيرا من الصفات الفلزية وأخيراً فإن البزموت Bi هو فلز حقيقي .
هذه الصفات تبدو واضحة من خلال مظهر وتركيب هذه العناصر وكذلك ميلها لتكوين أيونات موجبة وخواص أكاسيدها ، لذا فإن الاكاسيد العادية للنيتروجين والفسفور تعتبر حامضية قوية بينما الزرنيخ As والأنتيمون Sb تعتبر مترددة والبزموت Bi هو أكثر قاعديه .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم