انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

حبليات / فرع الاحياء المجهرية / المحاضرة الاولى

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة جنان مهدي جواد الكواز       26/02/2017 19:21:18
مصطلحات عامة General Terms
1- التجانس او التشابه الشكلي Homology:
لقد لاحظ الباحثون وجود نظام تشريحي اساسي مشترك في الحيوانات التي تنتمي تحت مجموعة كبيرة واحدة وان الاعضاء بأكملها توجد في كثير من حيوانات المجموعة الواحدة مع بعض التحورات في الشكل او الحجم او الوظيفة تتناسب وطريقة معيشتها ويمكننا القول بان تركيبا معينا في حيوان ما يعتبر متجانسا Homologous للتركيب في حيوان اخر مما يدل على ان التركيبين متطوران من تركيب واحد كان موجودأ في سلفهما المشترك اي انهما متشابهان من حيث (النشوء والتركيب) لذلك فان التجانس هو تشابه في التركيب ويشير الى اصل تطوري فذراع الانسان متجانس مع الطرف الامامي للضفدع ومتجانس مع جناح الطيور لأنها جميعا تنشأ من الطرف الامامي لحيوان لبني مبكر ويمكننا ايضا ان نضيف ان ذراع الانسان وجناح الخفاش وزعنفة الحوت كلها مبنية على نمط اساسي واحد ولذلك تعتبر اعضاء متجانسة Homologous Organs.
2- التماثل او التشابه الوظيفي Analogy:
هو تماثل او تشابه في الناحية الوظيفية دون ان يرتبط ذلك بالبناء التشريحي او التكوين الجنيني ودون ان يكون له اي علاقة بالتطور فمثلا جناح الطيور وجناح الحشرات اعضاء متشابهة وظيفيا ولكنها تنشأ من مصدر مختلف تماما ، كذلك الرئة في الثديات والخياشم في الاسماك ولذلك تعتبر هذه الاعضاء اعضاء متشابهة وظيفيا Analogous organs .
3- علم التصنيف Taxonomy :
ويشمل تصنيف الحيوانات في مجاميع حسب درجة تشابها واختلافها ووضع كل حيوان في موضعه الصحيح في المملكة الحيوانية واعطائه اسمه العلمي .
4- علم التطور Evolution
ويبحث في اصل الحيوانات ونشؤها وتطورها ودرجة قرابتها .


5- علم البيئة Ecology:
ويشمل دراسة علاقة الحيوان بالوسط الذ يعيش فيه ومدى ملائمة الحيوانات واقلمتها مع البيئات الجديدة الاخرى.
6- علم التوزيع الجغرافي Zoogeography:
ويشمل دراسة توزيع الحيوانات في البيئات المختلفة الاصلية التي تعيش فيها.
شعبة الحبليات Phylum : Chordata
شعبة الحبليات هي ارقى شعبة في المملكة الحيوانية Animal Kingdom واكثرها تقدما حيث ان افراد هذه الشعبة تتميز بوجود قضيب هيكلي محوري ممتد بطول الحيوان ويقع في الناحية الظهرية ويعمل كدعامة اولية تدعم الجسم ويعرف هذا القضيب باسم الحبل الظهريNotochord او dorsalis Chorda منه اشتق اسم الشعبة اي شعبة الحبليات .
ومن اهم مميزات هذه الشعبة :
1- وجود الحبل الظهري Notochord:
الحبل الظهري عبارة عن قضيب هيكلي دعامي للحيوان يوجد في جميع الحبليات في مراحل نموها الاولى وقد يبقى هذا الحبل بنفس تركيبه النسيجي حتى مراحل النمو المتأخرة كما في الحبليات الأولية Protochordata او قد يتحول اثناء النمو الى دعامة اكثر صلابه تعرف باسم العمو د الفقري Vertebral column كما في الفقريات.
2- الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System:
يشمل هذا الجهاز الدماغ brain والحبل الشوكي Spinal Cord ويمتد هذا الجهاز على الناحية الظهرية للحيوان اعلى الحبل الظهري مباشرة . والدماغ قد يكون بسيط التركيب كما في الحبليات الاولية او معقد التركيب كما في الفقريات Vertebrata.
3- البلعوم Pharynx:
البلعوم هو مقدمة القناة الهضمية وهو عبارة عن كيس متسع يخترق جداره عدد من الثقوب او الفتحات تعرف بالشقوق الخيشومية او الشقوق الغلصمية gill slits وتستخدم هذه الشقوق في عملية التنفس ، وعدد هذه الشقوق يختلف من حيوان لاخر ، وعادة ما تكون كثيرة العدد في الحبليات الاولية ويختزل هذا العدد في الفقريات .

4- القلب ودوران الدم Heart& Blood circulation :
يوجد في الغالبية العظمى من الحبليات عضو مركزي عضلي يدفع الدم في الأوعية الدموية المختلفة وهذا العضو يدعى القلب Heart وهو يوجد دائما في الناحية البطنية . وبالاضافة الى القلب فهنالك اوعيه دموية ظهرية واخرى بطنيه ويكون سريان الدم في الاوعية الظهرية في الحيوان الحبلي من الامام الى الخلف ، اما في الاوعية البطنية فيندفع الدم من الخلف الى الامام وهذا عكس ماهو موجود في اللافقريات .
5- تجويف السيلوم او تجويف الجسم الحقيقي Coelom:
يتكون هذا التجويف من عدد قليل من الغرف ، ففي الحبليات الاوليه Protchordata يتكون من غرفتين احدهما تحيط بالقلب وتدعى الغرفة حول القلبية Pericardial chamber وغرفة اخرى تحيط بالاحشاء وتدعى الغرفة حول حشويه Perivisceral chamber.
اما في الفقريات فيتكون السيلوم من اربعة غرف :غرفة حول قلبيه وغرفتان بللوريتان (جنبيتان) Pleural chambers2 تحيطان بالرئتين في الامام وغرفة خلفية حول حشوية.
6- الجلد Skin:
يتركب الجلد في جميع الحبليات من طبقة خلوية خارجية هي البشرةepidermis وهي من اصل اكتوديرمي وطبقة اخرى ليفية داخلية هي الادمة dermis وهي من اصل ميزوديرمي .
تصنيف شعبة الحبليات
Classification of phylum chordata
لقد صنفت شعبة الحبليات الى اربعة شعيبات (تحت شعبة او شعبة ثانوية Subphylum) تبعا لكل مما ياتي:
1- بقاء الحبل الظهري كما هو مدى الحياة او استبداله اثناء النمو بالعمود الفقري Vertebral column.
2- مورفولوجية ومدى امتداد وموقع الحبل الظهري .
وهذه الشعيبات هي :

اولا : شعيبة راسية الحبل الظهري Subphyulm : Cephalochordata
افراد هذه الشعيبة تتميز بان الحبل الظهري يوجد في احسن صورة واوضح تركيب ويمتد بطول جسم الحيوان من الطرف الامامي الى الطرف الخلفي ومن امثلة هذه الشعيبة حيوان الرميح Branchiostoma lanceolatus .
ثانيا : شعيبة نصفية الحبل الظهري Subphylum: Hemichordata
افراد هذه الشعيبة تتميز بان الحبل الظهري يوجد في الطرف الامامي من الجسم ومن امثلة هذه الشعيبة حيوان بالانوكلوساس Balanoglossus sp..
ثالثا: شعيبة ذنبية الحبل الظهري Subphylum: Urochordata
افراد هذه الشعيبة تتميز بان الحبل الظهري يوجد في منطقة الذنب للطور اليرقي فقط اما في الطور البالغ فيختفي الحبل الظهري كليا ومن امثلة هذه الشعيبة حيوان الاسيديا Ascidia ومولكيولا Molgula وحيوان سيونا Ciona.
رابعا : شعيبة الفقريات Subphylum: Vertebrata
افراد هذه الشعيبة تتميز بوجود الحبل الظهري في المراحل الاولى من النمو ولكن اثناء النمو يستبدل بالعمود الفقري وهو اكثر صلابة من الحبل الظهري. كما تتميز افراد هذه الشعيبة بان المخ معقد التركيب ومحاط بالجمجمة او محفظة المخ او القحف او القرينوم Cranium ولذا سميت افراد هذه الشعيبة بالجمجميات اوالقحفيات Craniata.
** تسمى كل من شعيبة رأسية الحبل الظهري ونصفية الحبل الظهري وذنبية الحبل الظهري باسم الحبليات الاولية Protochordata كما تسمى ايضا باللاجمجميات او اللاقحفيات Acraniata لان المخ بسيط التركيب وليس محاط بالجمجمة او محفظة المخ او القحف او القرينوم.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .