انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة الاولى 2018

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم علوم الحياة     المرحلة 4
أستاذ المادة حسين عليوي مطلب الدهموشي       19/10/2017 05:57:24
المحاضرة الأولى : مدخل إلى علم البايولوجي الجزيئي
والمادة الوراثية للأحياء بدائية النواة
1. تعريف علم البايولوجي الجزيئيMolecular Biology :هو مزيج من علوم الحياة والكيمياء الذي يهتم بدراسة بدراسة تكوين وتركيب ووظيفة الجزيئات الخلوية الكبيرة Macromolecules كلاحماض النووية والبروتينات ودورها في الفعاليات البايولوجية المهمه كلتضاعف الخلوي وتناقل المعلومات الوراثية. ان مصطلح Molecular Biologyصيغ من قبل العالم الامريكي Warren Weaver مدير قسم العلوم الطبيعية في مؤسسة Rockefellerحيث صيغ كفكرة للتفسيرات الفيزياوية والكيمياوية للحياة.
2. نبذة تاريخية عن علم البايولوجي الجزيئي:
على الرغم من مكانته البارزة بين العلوم الحيوية الا ان علم البايولوجي الجزيئي هو علم حديث النشأة حيث ان بدايات نشوئه كانت في ثلاثينيات القرن التاسع عشر لكنه دخل حيز التطبيق الموؤسساتي وبدأ العمل به في اواسط خمسينيات وبداية ستينيات القرن التاسع عشر. ان نشوء هذا العلم نتج من تقارب وتداخل واندماج علم الوراثة والفيزياء والكيمياء التركيبية وعلى الرغم من قوانين مندل الوراثية الا انه الية تضاعف المادة الوراثية وحدوث الطفرات والتعبير الجيني بقيت غير معروفه[1]. ويمكن ايجازها بمايلي:
المرحلة الاولى: مابين 1900-1950 واهم الاحداث فيها هي:
• وضعت (فرضيةالجين كأساس للحياة) ودراسة تاثير الاشعة السينية كعامل مطفرمن قبل عالم الوراثه الامريكي Hermann J. Muller وعمد لدراسة تركيب الجين كذلك استنتج هذا العالم من دراساته المتعددة ان عالم الوراثه يكون عديم الفائدة مالم يعمل كفريق مشترك مع عالم الفيزياء والكيمياء لدراسة الجزيئات الخلوية الكبيرة ((حصل هذا العالم على جائزة نوبل في الطب والفسلجة عام 1946 لدراسته تاثير الاشعة السينية كعامل مطفر)) [2].

• تحديث(فرضيةالجين" والتي تنص على ان الجين هو وحدة التوارث) من قبل عالم الاجنة الامريكي Thomas Hunt Morgan وكذلك استخدام ذبابة الفاكهه Drosophila كموديل لدراسة العلاقة بين الجين والكرموسوم في عملية التوارث ((حصل على جائزة نوبل في الطب والفسلجة عام 1933 لاكتشافه دور الكرموسومات في التوارث)) [3].

• اكتشاف عاثيات البكتريا Phage من قبل علم الفيزياء الحيوية الالماني Max Delbrueckوعالم المايكروبايولوجي الايطالي Salvador Luria والامريكي Alfred Hershey عام 1945 ((حصلوعلى جائزة نوبل في الطب والفسلجةعام 1969لاكتشافهم عاثيات البكتريا Phage [4] .

• وضعت فرضية (جين واحد-انزيم واحد one gene-one enzyme hypothesis) من قبل الامريكيين George Beadle و Edward Tatum في عام 1941 واللذين حصلا فيما بعد على جائزة نوبل في الطب والفسلجة عام 1958 نتيجة لهذه الفرضية) [5].
المرحلة الثانية: مابين 1950-2000 واهم الاحداث فيها هي:
• اكتشاف تركيب الجين من قبل المايكروبايولوجي الامريكي Alfred Day Hershey وعالم الوراثة الامريكي Martha Cowles Chase حيث اجرو تجارب مهمه على عاثيات البكتريا اثبتو فيها ان الجينات تتكون من deoxyribonucleic acid (DNA) بدلا من البروتين عام 1952 وعرف تجربتهم الشهيره فيما بعد بـ Hershey-Chase experiment[6].

• اكتشاف التركيب الحلزوني المزدوج للـ DNAمن قبل عالم البايولوجيا الانكليزي Francis Crick و الامريكي James Watson عام 1953 (( حصلو على جائزةنوبل في الطب والفسلجةعام 1962 وذلك لاكتشافهم التركيب الحلزوني المزدوج للـ DNA)) وكذلك اكتشاف الشفرة الوراثية Genetic code ومن الجدير بالذكر ان الكيمياوي السويسريFriedrich Meischer هو اول من اكتشفت الـ DNA واسماه بـNuclein[7].

• اكتشاف طريقة تحديد تتابع الاحماض الامينية في البروتينات من قبل الكيمياوي الانكليزي Frederick Sanger في 1952 والذي اكتشف فيما بعد طريقة انهاء السلسلة لتحديد تتابع القواعد النتروجينية في الاحماض النووية في 1977 والتي عرفت فيما بعد بـSangersequencing ((ومن الجدير بالذكر انه حصل مرتين على جائزة نوبل في الطبوالفسلجةعام 1958 وعام 1980)) [8].

• اكتشاف الطريقة الكيمياوية لتحديد تتابع القواعد النتروجينية في عام 1977من قبل الامريكيين Walter Gilbert و Allan Maxam وسميت الطريقة فيما بعد بـMaxam-Gilbert sequencing[9].

• اكتشاف تقنية ال PCR من قب الكيمياوي الامريكي Kary Banks Mullis عام 1983 والذي حصل فيما بعد على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1993[10].

• في عام 1990 تم وضع مشروع الجينوم البشري Human Genome Project (HGP) والذي يهدف الى معرفة تتابع القواعد النتروجينية لكل ال DNA المكون للجينوم البشري حيث اكتمل هذا المشروع في عام 2003 [11].
• استخدام الـ STR للتحري عن الضحايا والجرائم الجنائية واختبار الابوة[12].

المرحلة الثالثه: مابعد عام 2000 واهم الاحداث فيها هي:
• العلاج الجيني
• استخدام تقنية ال CRISPR في التحوير الجيني.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .