انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

نظرية المجال البلوري

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 3
أستاذ المادة يحيى فاهم عبيد محمد الخفاجي       22/11/2017 10:05:11
فرضيات النظرية
تفترض النظرية الفروض الآتية

1- أن الاصرة بين ال ذرة المركزية (ذرة الفلز) والليكاند هي اصرة ايونية بنسبة (100 ).


2- تعتبر الليكاند (المجموعة المرتبطة) عبارة عن نقطة سالبة الشحنة (اي كتلة سالبة) وبناءا على ذلك عندما تحيط عدة كتل سالبة بأيون الفلز المركزي ينشأ مجال الكتروستاتيكي حول ذرة او ايون الفلز . هذا المجال يسمى (المجال الليكاندي).


3-تعتبر اوربتالات (d) الخمسة لأيون الفلز الانتقالي في الحالة الغازية تكون متساوية في الطاقة ويكون تأثير ال مجال الناشئ عن المجموعات الليكاندي هو إزالة التساوي في الطاقة بين المدارات (d) الخمسة وبالتالي تنفصل هذه المدارات الخمس تبعا لنظام تناسق هذه المجموعات حول ذر الفلز المركزية .
وبالتالي تنقسم الاوربتالات الخمسة الى قسمين احدهما (t2g) و (eg) وهذا يعتمد على موقع هذه المجاميع في الفراغ على المحاور او بين المحاور

طاقة استقرار المجال بلور
إذا كان الفرق بين طاقتي المستويين (t2g) و (eg) كبيره بحيث تكون الطاقة اللازمة لانتقال الإلكترون على إحدى مدارات المستوى (eg) أكثر من طاقة الازدواج (P _

1. مدارات t2g و التي توجه فيها فصوص المدار d بين المحاور x, y, z ) ) .
و هي : dx-y , dx-z , dy-z ))
---- الفرضيات التي تعتمدد عليها نظرية المجال البلوري
1. تعامل الليجاندات كأنها شحنات متمركزة .
2. لا يوجد تداخل بين مدارات الفلز و مدارات الليجاندات .
3. التداخل الوحيد بين أيون الفلز و الليجاند هو تجاذب و تنافر الكتروستاتيكي نقي ، فيكون الترابط بين الفلز و الليجاند أيوني نقي ، (Ionic Interaction)


? نفترض أن هذا الأيون الفلزي قد تم وضعه في مركز كرة مشحون بشحنة سالبة ، فإن قيمة طاقة المدارات الخمس سترتفع نظرا للتنافر الموجود بين المجال الكروي سالب الشحنة و الالكترونات الموجودة على الفلز، و لكن تبقى مدارات d الخمس أيضا متساوية الطاقة و لكن عند مستوى أعلى من حالة الأيون الحر



2. مدارات eg و فيها توجه الفصوص على طول المحاور.
و هي : dx2-y2 , dz2 ) )


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .