انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الجدول الدوري

Share |
الكلية كلية العلوم     القسم قسم الكيمياء     المرحلة 2
أستاذ المادة صالح هادي كاظم الجنابي       01/12/2017 18:36:09
بدأت فكرة جدول العناصر الدوري بمحاولة بسيطة قام بها الكيميائيين لترتيب العناصر في جدول معين ثم تطور هذا التصنيف حتى وصل إلى ما وصل إليه الآن .
لم تكن هناك حاجة في القديم لترتيب العناصر وتصنيفها في جدول خاص ، لسبب بسيط وهو أن عدد هذه العناصر لم يكن يتجاوز عدد أصابع اليدين ، ولكن بتطور علم الكيمياء واكتشاف المزيد من العناصر بات من الضروري تصنيف هذه العناصر وجدولتها لتيسير دراستها وتسهيل التعامل معها أولى المحاولات التي تمت لغرض تصنيف العناصر وترتيبها في جداول خاصة هي محاولة تصنيف العناصر إلى مجموعتين وهما الفلزات واللا فلزات.
ثم لاحظ دوبرينر الكيميائي الالماني (1780- 1849) أن هناك تشابهاً وتدرجاً في خواص ثلاثيات من العناصر تكون متشابهه في الخواص الفيزيائية والكيميائية ويكون للعنصر الثاني خواص فيزيائية وكيميائية متوسطة بين خواص العنصرين الأول والثالث, كما لاحظ أن الوزن الذري للعنصر الأوسط يساوي متوسط الوزن الذري للعنصرين الأول والثالث.
امثلة على الثلاثيات :
Cl, Br, I
Ca, Sr, Ba
وفي محاولة تالية قام جون نيولاندز وهو كيميائي انجليزي (1837-1898)
بترتيب العناصر حسب ازدياد الوزن الذري في شكل مجموعات تتكون كل مجموعة من ثمان عناصر ، فلاحظ أن الخواص المتشابهة للعناصر تتكرر دورياً وبانتظام ولاحظ بان الخواص تتكرر في العنصر الثامن فكانت محاولة يطلق عليها ثمانيات نيولاندز ( Law of Octaves )

قام مندليف بترتيب العناصر المكتشفة في عصره (وعددها 63 عنصر تقريباً) حسب ازدياد الوزن الذري أيضاً فلاحظ تكرار الخواص المتشابهة للعناصر دورياً وبانتظام . في نفس العام تقريباً توصل ماير ( Lothar Meyer ) من ألمانيا لنفس الجدول تقريباً

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الىلوحة التحكم