انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي

Views  509
Rating  0
 فؤاد حمزة عبد الشريفي 15/12/2016 18:05:43
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

عند القيام بالبحث الالكتروني ستجد العديد من الكتب والمواقع المختصة بعلم الاحصاء والتي تتناول المواضيع الإحصائية بمفهومها العام لكننا هنا نحاول أن نركز بشكل خاص على بعض أدوات وأساليب هذا العلم التي من الممكن استخدامها لدى القيام بالتجارب الكيميائية على وجه الخصوص وكذلك بعض البرامج المتوفرة لتسهيل القيام بهذه الإحصاءات.
لماذا نستخدم علم الإحصاء؟ وما الذي يمكن أن يقدمه لعلم الكيمياء؟
يُعرّف علم الإحصاء بأنه مجموعة من التقنيات التي تتناول تصميم التجارب، وجمع البيانات التجريبية، وطرق عرضها وتحليلها لاستخلاص النتائج أو القرارات منها.
ولدراسة أي ظاهرة من الظواهر، كيميائية كانت أو غيرها، فلابد من القيام ببعض التجارب المخبرية المناسبة والتي من شأنها إنتاج بيانات وأرقام لكن هذه البيانات لا تكون ذات معنى ولا تؤدي بالباحث للوصول إلى استنتاجات علمية دقيقة وحقيقية مالم يتم تحليلها باستخدام الأدوات الصحيحة.
يقدم علم الإحصاء العديد من الأساليب والأدوات المتنوعة للتعامل مع هذه البيانات وتحليلها بشكل دقيق وبالتالي تتحول أرقام هذه البيانات من كونها أرقاماً جامدة فقط إلى استنتاجات علمية.
إنّ مبادئ الإحصاء يمكن تطبيقها على جميع أجزاء التجارب الكيميائية ابتداء من التخطيط للتجربة وانتهاءاً بالوصول إلى النتائج أو القرارات. كما يمكن لعلم الإحصاء أن يوفر الأدوات المناسبة واللازمة لتصميم التجارب الكيميائية البسيطة منها والمعقدة.
لذا فإنّ على الكيميائيين التعرف على هذه على هذا العلم واستخدام أدواته الإحصائية المختلفة ومعرفة كيفية التعامل مع البرامج الإحصائية المختلفة مثل (SPSS), (R Project), (Minitab), (Matlab), (Design-Expert)، وغيرها للحصول على أفضل تصميم للتجربة الكيميائية وتحليل بيانتها وتقديمها وتلخيصها واستخلاص النتائج منها بما يخدم الهدف المرجو من التجربة.
وإننا هنا نقدم لك هنا عزيزي الباحث بعض المصادر التعليمية المختارة للتعرف على هذا العلم وكيفية استخدام أدواته المختلفة من وجهة النظر التطبيقية والكيميائية:
1. موقع (Discover Maths for Chemists):
وهو من الموقع الرائعة والمفيدة جداً حيث يساعدك في فهم أساسيات الإحصاء وأهم الأدوات الإحصائية التي تستخدم لتحليل نتائج التجارب المختلفة مع وجود أمثلة توضيحية ودروس مرئية مبسطة، تستطيع التسجيل فيه مجاناً للاستفادة منه، هذا الموقع مقدم من الجمعية الملكية للكيمياء (Royal society of chemistry) بالتعاون مع شركة فايزر(pfizer) للأدوية.
لزيارة الموقع والتسجيل يرجى الضغط على الرابط التالي:
2. كتاب (Essential Mathematics and Statistics for Science, 2nd Edition)
Authors: Dr. Graham Currell and Dr. Antony Dowman. Blackwell Publishing 2009
وهذا الكتاب مدعم بموقع الكتروني غني جداً لشرح المفاهيم الإحصائية وتطبيقاتها وحل المسائل المذكورة بالكتاب.
3. كتاب (Statiscial Analysis Methods for Chemists: A Software Based Approach)