انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

المستخلص
أوضحت الدراسة إن الاستشعار عن بعد Remote sensing يعد مصدرا للمعلومات الحديثه , بعد معالجه وتحلبل بيانات المرئيات الفضائية ETM+ وبيانات الارتفاعات الرقمية DEM وباستخدام برنامج 11 ERDAS imagine وبرنامج 10ARC GIS . التي تعتمد على المعادلات الرياضية الأساسية حيث تشكل قاعدة مهمة للتطبيقات في نظام المعلومات الجغرافية والتي تعتمد على البيانات والحاسب الآلي والبرامج وتشمل عملية تسجيل وإدخال وأداره واسترجاع وتحليل ومعالجه وتمثيل البيانات . ومن خلال هذه الدراسات يمكن اكتشاف معلومات جديدة في مجالات الجيومورفولوجيا التطبيقية وتحليل التضاريس ومورفومترية أحواض التصريف ونماذج الارتفاعات الرقمبه.
استخدامت في الدراسه المرئيات الفضائية المستحصلة من المتحسس +ETM العائد للقمر الاصطناعي Landsat 7 وبيانات الارتفاعات الرقمية DEM العائدة للقمر الصناعي ASTER وباستخدام برنامج ArcGIS 9.1 وبرنامج ERDAS imagine 9.1 لاشتقاق خارطة كنتوريه وخارطة التضاريس وخارطة الانحدار وخارطة اتجاة الانحدار وخارطة ظلال االتلال وخارطة التقوس لطية بيخير بالإضافة إلى عمل المقاطع الطبوغرافية بالإضافة إلى الظواهر الجيومورفولوجية الأخرى واستخدم في هذا البحث إمكانية التحويل الآلي لبرنامج ArcGIS 9.3 لتحويل الصيغة الشبكية للبيانات إلى صيغة المتجهات لتحديد انماط التصريف في المنطقة .
لقد اوضحت الدراسة ان الاستشعار عن بعد من اقوى التقنيات الحديثة لرصد التغيرات المورفولوجية وأشكال سطح الأرض ومعرفة الظواهر الجيومورفولوجية وتحديد إبعادها وانحداراتها وذلك من خلال عمل مجموعة خرائط جيومورفولوجية تحليلية وموضوعية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية لمنطقة الدراسة .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • استخدام الاستشعار عن بعد نظم المعلومات الجغرافية دراسة جيومورفولوجية لطية بيخير

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :