انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

المستخلص :
بعد شهر أيار 2003 , الصور الفضائية المستحصله بواسطة المتحسس ETM+ والتابع للقمر الصناعي Landsat 7 تأثرت وبشكل كبير بسبب القشل في نظام مصحح الماسح الخطي system´s scan line corrector SLC والذي ينتج من خلال مجموعة الصفوف او الصور التي تحتوي على نمط متعرج على طول المسار الأرضي للقمر وتلك الصفوف و الصور تحنوي فقدان و تكرار في البيانات والتي تكون واضحه على طول الحواف الشرقيه والغربيه المشهد الفضائي satellite scene ) ) وتدريجيا يقل ويضمحل باتجاه مركز المشهد الفضائي .
ان هذه الصور تحتوي على ما نسبته 22% من الخطوط السوداء ( system´s scan line corrector SLC-off) ولهذا تحتاج الى معالجة خاصة لإزالة آثارها. هنالك عدة طرق طورت لمعالجة تلك الخطوط من بين تلك الطرق هي ملا ( Filling ) للبيانات المفقوده بالاعتماد على توليدها من الخطوط الممسوحة المجاورة Neighboring scan lines ) ) اما الطريقة الثانية فتتم باستبدل بيكسلات لخطوط السوداء ببيكسلات مأخوذة من صور لنفس المنطقة التقطت بفترة قريبة قبل او بعد تاريخ الصورة التي يراد إجراء التصحيح لها وفي كلتا الطريقتين يتم التعويض عن القيم الأصلية المفقودة ، لذا تكون جودة الصورة المصححة اقل من السليمة.
إن اصل الفكرة هي ان الصورة الفضائية متكونة من مصفوفة من البيكسلات Pixels وكل منها لها قيمة رقمية DN value ، والقيمة الرقمية لبيكسلات الخطوط السوداء تكون صفرا , مما يعني فقدان بيانات المناطق الأرضية الواقعة ضمن تلك الخطوط.
ان فكرة عملية المعالجة هي في استبدال بيكسلات تلك الخطوط السوداء بأخرى سليمة من صور واحدة أو أكثر ملتقطة لنفس المنطقة وبنفس المتحسس وبالدقة المكانية Spatial resolution نفسها، ويفضل ان تكون تلك الصور قد التقطت مباشرة قبل أو بعد الصورة ذات الخطوط السوداء. والسبب في ذلك لكي لا يكون التغاير كبيرا في معالم الغطاء الأرضي واستعمالات الأرض Land cover and land use في منطقة الدراسة. وكذلك لتجنب تأثيرات التغيرات الموسمية في زاوية ارتفاع الشمس عن الأرض باختلاف فصول السنة وما يسببه من تباين في طبيعة الأشعة المنعكسة عن سطح الأرض


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • معالجة الخطوط السوداء في مرئيات القمر الصناعي لاندسات 7 باستخدام موديلات برنامج الايرداس

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :