انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

التعليم الالكتروني وسيلة فاعلة لتجويد التعليم العالي

    لتحميل الملف من هنا
Views  5443
Rating  0
 احمد محمود عبد اللطيف الخفاجي 5/23/2011 1:52:56 PM
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

        يمر التعليم العالي في العراق بأزمة حادة تشمل كافة مقوماته من الأستاذ والطالب إلى المناهج الدراسية والنظام التعليمي ووسائله والمستلزمات الدراسية إلى الأنظمة الإدارية وغير ذلك. وفي هذه المقالة سنركز على وسيلة فاعلة وحديثة يمكن أن تساعد على تطوير التعليم العالي وتجعله يتناغم مع ما يشهده العالم من ثورة للمعلومات والاتصالات وهي التعليم الالكتروني. حيث سنوضح مفهوم التعليم الالكتروني ومتطلباته،  ونعرض للدراسات السابقة عن التعليم الالكتروني والتجارب المطبقة في بعض دول العالم، ونذكر ايجابياته ومميزاته والسلبيات والمعوقات التي تعترض تطبيقه، ونجري مقارنة بين التعليم الالكتروني والتعليم التقليدي. ومن خلال هذه الدراسة يمكن استنتاج الآتي:شبكة الانترنت، والتعلم من خلال شبكة قواعد البيانات، والتعلم في بيئة افتراضية، وتوظيف تقنية التعلم عن بعد.   إن معظم الدراسات التي أجريت على مخرجات التعليم الالكتروني تؤكد على فاعلية هذا النوع من التعليم في تطوير كفاءة الطلبة والتدريسيين على حد السواء. للتعليم الالكتروني ميزات وإيجابيات عديدة منها؛ اختصار الوقت وتقليل الجهد، جعل التعليم أكثر تشويقا ومتعة، تعليم عدد كبير من الطلاب دون قيود الزمان والمكان، تحفيز التعليم الذاتي، إمكانية استعراض كم كبير من المعلومات، وغير ذلك كثير. أما سلبيات ومعوقات التعليم الالكتروني فهي؛ ضعف للتفاعل الإنساني بين الأستاذ والطالب، و افتقار نسبة كبيرة من التدريسيين والطلبة لخبرة التعامل مع وسائل تكنلوجيا المعلومات والاتصالات، و عدم توفر مستلزمات التعليم الالكتروني بشكل كاف، و مشكلة الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي التي تعد عقبة أساسية أمام تطبيق التعليم الالكتروني في جامعاتنا العراقية.     أما التوصيات التي نخرج بها من هذه الدراسة فهي: ضرورة اعتماد وسائل وتقنيات التعليم الالكتروني المتعددة في جامعتنا لمواكبة التقدم المعرفي والتقني الهائلين و لتجسير الهوة بين جامعتنا العراقية والجامعات العالمية. توفير الدعم المادي لتوفير مستلزمات وتقنيات التعليم الالكتروني من حواسيب و وسائل عرض الكتروني، وشبكات اتصالات عبر الانترنت، وقواعد بيانات ومكتبات افتراضية مع شبكاتها، وقاعات و تأثيث مناسب لهذا النوع من التعليم. إقامة دورات تدريبية للتدريسيين والطلبة على استخدام وسائل تكنلوجيا المعلومات والاتصالات والبرمجيات التعليمية نظرا لوجود بعض السلبيات في التعليم الالكتروني، فنوصي أن لا يكون التعليم الالكتروني بديلا عن التعليم التقليدي، بل مكملا له.

  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • التعليم الالكتروني

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :