تعرف على فوائد النحاس التي لاتعرفها



Rating  0
Views   55
امال عباس عبيد القره غولي
28/09/2017 08:17:58



معدن النحاس : تعرف على فوائد النحاس التي قد لا تعرفها

 معدن النحاس من المعادن شديدة النفع للإنسان، وقد استغل منذ القدم في الكثير من الاستخدامات، نتعرف سويًا على أهمية معدن النحاس للإنسان . يُعد معدن النحاس من المعادن شديدة النفع للإنسان، وقد استغل منذ القدم في الكثير من الاستخدامات، نتعرف سويًا على أهمية معدن النحاس للإنسان هنا. يُعتبر معدن النحاس بلا مُبالغة من أهم المعادن الموجودة في عالمنا، إن لم يكن أهمها، بل وأقدمها أيضًا، فقد ثبت أنه قد استُخدم قبل ستة آلاف عام من بدء التقويم الميلادي، وربما يكون قد استُخدم قبل ذلك أيضًا، فهو معدن مُتكامل بكل ما تعنيه الكلمة من معانٍ، حيثُ يدخل في جميع الأشياء بُمختلف أنواعها، سواء كان اقتصاديًا أو صناعيًا أو غذائيًا، وقد قيل فيما سبق أن معدن النحاس من الأسباب الرئيسية التي دفعت هذا العالم للاستمرار إلى الآن، فما هو النحاس؟ كيف تم اكتشافه؟ وماهي خصائص  هذا المعدن نعرف إجابتها في السطور الآتية :.

اكتشاف معدن النحاس : يُعتبر النحاس من أن أقدم المعدن التي تم اكتشافها، إذ لم يكن أقدمها بالفعل، فقد تم اكتشافها قبل عشرة آلاف عام، وتم العمل به قبل ثمانية آلاف عام، وهو وقت طويل جدًا إذا ما وضعنا في الحسبان أن معادن هامة مثل الحديد والفوسفات قد تم اكتشافها بعد هذا التوقيت، وقد قيل أن الرومان كانوا هم تولوا هذا الاكتشاف، وأول من عمل به واستخدمه في الصناعات، لذلك نرى دائمًا في الأفلام التي تُصوّر تلك الحقبة أن أغلب الأشياء مصنوعة من النحاس، سواء كانت أواني أو مقاعد أو غيره من المستلزمات، فقد كان النحاس لديهم أشبه بالخشب الآن، متوفرًا بكثرة من حيث التواجد والثمن.

خصائص معدن النحاس : هناك الكثير من الخصائص التي منحت النحاس قابلية للاستخدام وجعلته جاذبًا عن المعادن الأخرى، منها مثلًا أنه معد لين جدًا، يُمكن طيه وتشكيله بأي شكل، ويمكن صهره وإدخاله في تركيبات بعض الأشياء الأخرى، وهي خصية لا تتوافر في معادن جوهرية أخرى، مثل الحديد مثلًا، فبالرغم من أهميته إلا أن طيه يحتاج إلى جهد ومعدات وأشياء من هذا القبيل، وأيضًا هناك خاصية هامة وهي كون النحاس موصل جيد جدًا للكهرباء، وهذا سيجعله يدخل بقوة في مجال الصناعات الكهربائية كما سنرى فيما بعد، وليس الكهرباء فقط، بل الحرارة أيضًا، وهذا لا يعني أنه يكون عُرضة للتآكل، لأن ما يحدث هو العكس، وبذلك يُحقق النحاس المعادلة الصعبة وهو كونه لين جدًا غير قابل للتآكل في نفس الوقت.


منقول للفائدة






وصف الــ Tags لهذا الموضوع   تعرف على فوائد النحاس التي لا تعرفها