مناقشة الطالبة سرى احسان عبد جابك



Rating  0
Views   2142
هند عبد الكريم جواد الطحان
4/26/2011 6:17:19 AM

 

مناقشة الطالبة سرى احسان عبد جابك

 

                              

 

ناقشت الطالبة سرى احسان رسالتها الموسومة دراسة بعض عوامل الضراوة لبكتريا اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء المعزولة من حالات الإسهال الحاد لدى الأطفال الرضع في محافظة بابل.

 

   الملخص

     يعتبر الإسهال المائي من الاخماج المنتشرة في العراق وخاصة في محافظة بابل وان من أهم مسبباته اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء حيث تصيب بطانة الأمعاء محدثة بذلك إسهال مائي حاد وخصوصا لدى الأطفال الرضع وبهدف دراسة التأثيرات المرضية لهذه البكتريا فقد انصب التفكير للشروع بدراستها ومن كافة الجوانب.أجريت هذه الدراسة في جامعة بابل – كلية العلوم للفترة مابين تشرين الثاني 2009 ولغاية تموز 2010 . حيث تم جمع مائة وخمسون عينة براز من الأطفال الرضع المصابين بالإسهال المائي الحاد.زرعت العينات مباشرة على الأوساط الزرعية الخاصة بالعائلة المعوية. تم تشخيصها مجهريا ,مزرعيا , كيموحيويا وأكدت باستعمال نظام RapID ONE System  فضلا عن الفحوصات المصلية.جرى بعد ذلك التحري عن عوامل الضراوة (الالتصاق ,إفراز الهيمولايسين ,عامل الاستعمار الأول والثالث, إنتاج الذيفان المعوي) وتحديد الجرعة المهلكة لنصف العدد من الفئران ودراسة التغيرات النسيجية في أنسجة الفار المحقون بالعالق البكتيري أثبتت نتائج التشخيص إن اربع وخمسون عزلة عائدة إلى اشيريكيا القولون . تسع عشرة عزلة كانت من نوع اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء .  وتبين أن النمط المصلي السائد باستعمال الأمصال متعددة التكافؤ هو  Type3 وبنسبة %12.9 و الأمصال أحادية التكافؤ هو  O142 وبنسبة   %7.4. ووجد إن كل العزلات حساسة للمضادين Meropenem , Imipenem وبنسبة 100%.    تميزت هذه العزلات بقابليتها على الالتصاق وبنسبة 100 % وإنتاج الذيفانات المعوية وبنسبة15.7% وعامل الاستعمار الأول ((CFA?  وبنسبة 38.6% وعامل الاستعمار الثالث  (CFA III) وبنسبة 100% وعدم قدرتها على أنتاج الهيمولايسين.

 

   ووجد أن الجرعة المهلكة لنصف عدد الفئران (LD50) هي 106 خلية /فأرة باستعمال العالق البكتيري و 70ملغم/فأرة باستعمال الراشح الخلوي.

    أما التأثيرات المرضية لبكتريا اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء على أنسجة الفأر المحقون بواقع 5 10 خلية /فأرة  تمثلت بانتفاخ الزغابات المعوية للاثني عشري ,الاحتقان الشديد في الأوردة المركزية وزيادة في عدد خلايا كوفر و ارتشاح الخلايا اللمفاوية في الفصيصات للكبد , ضمور اللب الأبيض وتضخم واحتقان اللب الأحمر وتكوين الصفيحات الدموية  في الجزء الخارجي من المنطقة اللبية في الطحال.

    من ذلك نستنتج إن بكتريا اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء تلعب دور مهم في الإسهال المائي الحاد لدى الأطفال الرضع وان كل من العالق البكتيري والراشح الخلوي ذو فعالية مهلكة لفئران التجربة ولها القابلية على إحداث تغيرات نسيجية في كل من الكبد والطحال والاثني عشري للفار المحقون بالعالق البكتيري .

  وقد ناقش الطالبة كل من الاستاذ الدكتور ابراهيم محمد سعيد(رئيسا) والاستاذ الدكتور اسعد عبد الحمزة الجنابي (عضوا) والاستاذ الدكتورحمد الحمداني (عضوا) والاستاذ الدكتور قاسم نجم (عضوا ومشرفا).

  وقد حصلت الطالبة على درجة امتياز عن بحثها اعلاه في الاحياء المجهرية,متمنين لها دوام الموفقية والنجاح لخدمة المسيرة العلمية والبحثية.


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   دراسة بعض عوامل الضراوة لبكتريا اشيريكيا القولون الممرضة للأمعاء المعزولة من حالات الإسهال الحاد لدى الاطفال الرضع بابل جامعه حياة