أكبر 5 محميات طبيعية في العالم



Rating  0
Views   359
هند عبد الكريم جواد الطحان
17/09/2013 09:07:35



كيف كان يبدو كوكب الأرض قبل أن يتولاه الإنسان ويضع بصمة التلوث عليه ويتسبب في انقراض عدد كبير من الكائنات؟ الإجابة عن هذا السؤال توفرها المحميات الطبيعية، أو تسمح لنا ببعض الاطلاع على شكل عالمنا لو تركه الإنسان لحاله، ولهذا قامت بعض البلاد والحكومات تحت رعاية منظمات دولية تهتم بتوازن البيئة بتأسيس محميات لحماية الحيوانات من الصيد وإعطائها الفرصة للتوالد خصوصا المهدد بالانقراض منها.


1 محمية "Kavango - Zambezi"

تمتد مساحتها ضمن حدود 5 بلاد أفريقية وهي: أنجولا، بتسوانا، ناميبيا، زامبيا وزيمبابوي. تبلغ مساحة المحمية 287 ألف كيلومتر، وتضم بداخلها مجموعة مختلفة من المحميات الأصغر، وذلك من اجل إنعاش حركة السياحة في تلك البلاد، وتشجيع هجرة الحيوانات بين حدود البلاد الأفريقية المختلفة. وقد أسست منظمتي "Peace Parks Foundation" و"World Wide Fund for Nature" هذه المحمية العملاقة.


2 محمية "Galapagos" المائية

تبعد ألف كيلومتر من الساحل الإكوادوري، وتصل مساحتها إلى 133 ألف كيلومتر، تعتبر ثاني أكبر محمية في العالم وأكبر محمية مائية في البلاد النامية. توجد أنواع مختلفة من الكائنات البحرية داخل مياه هذه المحمية مثل أسماك القرش، الحيتان والسلاحف البحرية حيث تختلط بها التيارات المائية الباردة والساخنة مما يوفر بيئة مواتية لهذه الكائنات. الجدير بالذكران العالم البريطاني المشهور "داروين" درس العديد من الكائنات البحرية المتواجدة في مياه هذه المحمية قبل أن يتوصل الى نظرية "التطور" الخاصة به.


3 محمية Limpopo

محمية أفريقية أخرى تتداخل في أرضها حدود 3 بلاد، وهي: موزامبيق، جنوب أفريقيا وزيمبابوي. تبلغ مساحتها 99 ألف كيلومتر، تضم بداخلها عشرات المحميات الصغيرة. تعتبر مأوى للعديد من الحيوانات مثل الأفيال، الفهود والزرافات وأنواع من الحيوانات الأخرى.


4 محمية "Air and Tenere"

اعتُبرت منطقة تراث حضاري من قبل منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة، تتواجد داخل دولة النيجر، مساحتها البالغة 77.360 ألف كيلومتر وتغطي النصف الشرقي من جبال "أيار" والقسم الغربي من صحراء "تينيري".


5 محمية "Wrangell - St. Elias"

تقع في جنوب ولاية آلاسكا الأميركية، وتُعتبر بدورها أيضا منطقة تراث حضاري، وهي أكبر محمية طبيعية في الولايات المتحدة الأميركية. مساحتها التي تبلغ 53.321 كيلومتر تفوق مساحة 9 ولايات أميركية، وتنتشر فوق أعلى ثاني جبل في أميركا الشمالية.


منقول للفائده


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   كيف كان يبدو كوكب الأرض قبل أن يتولاه الإنسان ويضع بصمة التلوث عليه ويتسبب في انقراض عدد كبير من الكائنات؟