غذاؤك خط دفاعك الأول ضد سرطان الثدي

Rating  0
Views   280
هند عبد الكريم جواد الطحان
07/10/2013 06:20:03

تشهد الفترة الأخيرة ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الثدي, الأمر الذي أصبح يؤرق الكثير من نساء العالم, حيث أثبتت الأبحاث ارتفاع الإصابة به خلال أربعين سنة في العالم العربي من 20 حالة لكل 100.000 امرأة إلى 46 لكل 100.000 بينما هي حوالي 70 ـ 90 حالة لكل 100 ألف امرأة في أوروبا وأميركا.ومما لاشك فيه أن الوراثة تلعب دورا أساسيا في معظم الحالات, ولكن نمط الحياة والنظام الغذائي يلعبان أيضا دورا في كثير من الحالات. يتم التوجه حالياً الى الطرق الطبيعية للوقاية من بعض الأمراض ومنها سرطان الثدي، فالطعام الذى نتناوله يلعب دور رئيسي في الحد من نشاط الخلايا السرطانية، إليك عزيزتي مجموعة من الأطعمة التى قد تجنبك خطر الإصابة بسرطان الثدي:

القرع والفلفل الأصفر والشمام:

الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية تعتبر مصدرا غنيا من البيتا كاروتين ومضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجزيئات عالية التفاعل والتي يمكن ان تضر الجسم وتؤدي إلى أمراض خطيرة مثل سرطان الثدي. ينصح بتناولها على شكل 5 حصص باليوم الواحد كل حصة تحتوي على 80 غرام لتفادي الإصابة.

الأسماك الزيتية:

مثل سمك الماكريل والسردين والسلمون، فقد وجدت الأبحاث انخفاض نسبة انتشار سرطان الثدي في الأسكيمو بسبب اعتمادهم على هذه الأسماك في غذائهم، وذلك يعود لغناها بدهون اوميجا 3 .وقد كشفت النتائج الأخيرة أن اوميجا 3 يعمل على إبطاء نمو الأورام السرطانية، و تعزيز جهاز المناعة وذلك لأن أحماض أوميغا 3 تحافظ على نمو الخلايا تحت السيطرة وبشكل سليم.

البقول والخبز الأسمر والأرز:

هذه الأطعمة تحتوي على ألياف تساعد على تنظيم افراز هرمون الاستروجين، فكما تشير الأبحاث أن زيادة إفراز هذا الهرمون تساهم بشكل كبير في مساعدة الخلايا السرطانية على الإنقسام.كما أنّ اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد أيضا في الحفاظ على صحة الأمعاء. وذلك لأن الألياف القابلة للذوبان تعمل على تشكيل بكتيريا صديقة تحارب البكتيريا السيئة بحيث يصبح الجسم أقل عرضة للإصابة بمخاطر السرطان.

الكركم

وجد الباحثون في دراسة حديثة أجريت على الفئران، أن الكركم ساعد على منع سرطان الثدي من الانتشار إلى الرئتين.

العنب البري

أثبتت الأبحاث أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة بالعنب البري تعمل على وقف نمو وانتشار" سرطان الثدي الثلاثي السلبية"، وهو أحد الأنواع التي يصعب اكتشافها مقارنة بالأنواع الأخرى من سرطان الثدي.

الطماطم

تحتوي الطماطم (البندورة) على نسبة عالية من مادة "الليكوبين"، والتي تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من حمض "الأوليك"، والتي أثبتت الأبحاث فاعليته في الوقاية من السرطان.

الكرنب

الكرنب وسائر الخضراوات التي تحتوي على"الجلاكوسينولات", من أشهر الخضروات التي تساعد على محاربة السرطان بقوة, ويمثل الكرنب أهم هذه الخضروات وأكثرها فائدة فيما يتعلق بسرطان الثدي.

عصير الرمان

أثبتت البحوث أنعصير الرمان يدمر خلايا سرطان الثدي بينما تترك الخلايا السليمة, ويساعد أيضا على منع تكون خلايا سرطانية جديدة .

بذور الكتان

بذور الكتان تحتوي على مستويات عالية من مادة "اللجنين"، والتي تحمي من أنواع السرطان التي يسببها اختلال هرمون الإستروجين.

الشاي الأخضر

تشير الدراسات إلى أنشرب الشاي الأخضر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ويمنعه من الانتشار في المصابات بالمرض, ويرجع هذا إلى وجود مادة "Epigallocatechingallate" المحاربة لسرطان الثدي.

الثوم

تظهر الدراسات أن الثوم يقضي على خلايا سرطان الثدي, وقد وجد أن طبخ الثوم مع اللحوم يقلل من المواد الكيميائية المسببة للسرطان في اللحوم المطبوخة والتي ترتبط بشكل ما مع الإصابة بسرطان الثدي.

البروكلي

يحتوي على مادة " الإندول-3-كربينول"، وهي مادة كيميائية تحارب سرطان الثدي عن طريق تحويل نوع من هرمون الاستروجين الذي يسبب السرطان, ويحتوي القرنبيط على نفس مادة " الإندول-3-كربينول" لذا فله نفس التأثير في محاربة سرطان الثدي.

السبانخ

وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن السبانخ على الأقل مرتين في الأسبوع، يقل لديهن معدل الإصابة بسرطان الثدي إلى نصف معدل الإصابة بالنسبة النساء اللاتي لا يأكلن السبانخ.

الجريب فروت والكرز والخرشوف

تشير الدراسات إلى أن الجريب فروت والكرز والخرشوف قد تمنع خلايا سرطان الثدي من الانتشار.

منقول للفائدة