هجرة الفراشات حول العالم



Rating  0
Views   561
هند عبد الكريم جواد الطحان
11/05/2014 06:29:54



خلال الأسابيع الأخيرة لفصل الخريف من كل عام تصل ملايين الفراشات من فراشة المونارش  إلى جبال سييرا نيفادا في المكسيك , تأتي هذه الفراشات عبر رحلة تصل إلى 4000 كيلومتر آتية من شمال الولايات المتحدة الأمريكية و كندا لتمضية فصل الشتاء في ولاية ميتشواكان
بالمكسيك .

وهي تستغل الرياح الحرارية الصاعدة لتعينها على قطع تلك المسافة الطويلة الفائقة ، حيث تقطع كل يوم مسافة تقدر بنحو 80 كيلومتر , وتجتمع حشود فراشة المونارش بعد رحلة شهري نفي منطقة غابات محدودة الاتساع تبلغ عدة هكتارات فقط ، ولكنها منطقة مناسبة تماما  لمعيشتهم ، فهي دافئه وليست رطبة وبها تجمع كثيف من أشجار الغابات .

كيف تجد فراشة المونارش طريقها إلى تلك البقعة الصغيرة من المكسيك؟ يعتقد العلماء أن تلك الخطة من مكونات برمجة جيناتها . فعندما أخذ علماء الأحياء بعضا من تلك الفراشات إلى  منطقة قريبة من واشنطن العاصمة على الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة ، فقد  اتخذ هذا الجمع طريقه إلى نفس المنطقة في المكسيك .

وعندما يحل فصل الربيع تتزاوج فراشات المونارش ويلقي بعض منها نحو 400 بيضة ، ولا يستطيعوا العودة إلى مكانهم الأصلي في أمريكا الشمالية فهم يقطعون عدة عشرات  الكيلومترات فقط .

منقول للفائدة

وصف الــ Tags لهذا الموضوع   هجرة الفراشات حول العالم