الضوء الناطق– أسلوب مبتكر في عالم الاتصالات



Rating  0
Views   173
هند عبد الكريم جواد الطحان
13/01/2016 05:57:49


 يمكن في المستقبل نقل كميات ضخمة من البيانات عبر الضوء، فمن خلال مصباح القراءة يمكن الدخول إلى شبكة الانترنت أو إجراء مكالمة هاتفية. لكن كيف يمكن نقل كم هائل من البيانات لاسلكيا عبر الضوء وبسرعة عالية؟


 
 
 يقوم هارالد هاس بإجراء الأبحاث في موقعين مختلفين، فهو يعمل كأستاذ في معهد الاتصالات الرقمية في جامعة ادنبره في اسكتلنده، و في نفس الوقت يشغل منصب أستاذ فخري في جامعة بريمن. وهناك قواسم مشتركة بين الجامعتين، وهي اعتماد اللغة الإنجليزية حصرا كلغة للتخاطب، ووجود جنسيات من بلاد العالم المختلفة. وهذا ينطبق على الطلاب الذين يشرف عليهم هارالد هاس، والذين يبلغ عددهم حوالي عشرة. فهم ينحدرون من بلدان عديدة، منها الهند والصين ورومانيا ومصر وبلغاريا وألمانيا.


 
 
 في بريمن، يتم التركيز على الأشعة تحت الحمراء كوسيلة لاتصالات ولنقل البيانات، وذلك على عكس ادنبره، حيث يتركز الاهتمام على الضوء الأبيض. ويُعتبر هاس من أبرز الباحثين في هذا المجال، ويقود أيضا بنفسه الجهود الرامية لتسويق تقنيته المبتكرة. إن الشركة التي أسسها لهذا الهدف ستتولى مهمة بيع جهاز الإرسال والاستقبال المزدوج Transceiver، الذي لا يزيد حجمه عن رأس الدبوس. وعبر هذا الجهاز سيتسنى نقل البيانات بواسطة الضوء
 
منقول للفائدة
  


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الضوء الناطق– أسلوب مبتكر في عالم الاتصالات