تدريسية تترأس لجنة مناقشة

نشر بواسطة : اسيل محمد مجبل
تاريخ الخبر : 20/8/2022
عدد المشاهدات : 73

تدريسية تترأس لجنة مناقشة

ترأست الدكتورة إبتهال معز عبد المهدي الحسيني التدريسية في قسم علوم الحياة في جامعة بابل لجنة مناقشة رسالة الماجستير للطالب سيف صالح محمد من كلية الطب في جامعة الأنبار الموسومة ( الاصابة الفطرية المرافقة لمرضى كوفيد 19 في محافظة الانبار ). تضمنت الرسالة شرح عن عدوى الفطرية المشتركة المرتبطة بجائحة COVID-19 العالمية عدوى فطرية ثانوية بعد مرض COVID-19. الهدف الرئيسي من هذا البحث هو دراسة العدوى الفطرية لـ 100مريض مصاب بفيروس كورونا COVID-19 ممن يعانون من أمراض مصاحبة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض مزمنة أخرى.لكون فيروس كورونا كارثة عالمية مدمرة للصحة العامة في السنوات الماضية. حيث أثرت على نسبة كبيرة من الناس حول العالم. هناك عوامل وراثية وبيئية متورطة في هذا المرض المعدي. أيضا ملاحظة العلاقة بين الإصابة بالفطريات والمريض الذي عولج بالكورتيكوستيرويد والمضادات الحيوية واسعة الطيف. بالإضافة إلى تحديد المبيضات باستخدام طريقة جزيئية فعالة وحساسة لجين ITS المرتبط بالعدوى. تم استخراج الحمض النووي للفطريات من المرضى وفقًا لإجراءات راسخة. بعد ذلك، تم تضخيم الحمض النووي بواسطة تقنيات تفاعل البوليميراز المتسلسل باستخدام بادئات محددة لإكسونات أنظمة النقل الذكية. تشير نتائج هذه الدراسة إلى وجود ارتباط معنوي بين أنواع الفطريات . في الختام، كان داء المبيضات الفموي هوالعدوى الأكثر شيوعًا بين مرضى COVID-19.

الصور:

اخبار الفروع العلمية