قسم الفيزياء يبحث في الخصائص الفيزيائية للمواد المستخدمة لحشوات الاسنان

نشر بواسطة : اسيل محمد مجبل
تاريخ الخبر : 08/4/2023
عدد المشاهدات : 156

القت طالبة الدكتوراه فاتن ضياء فاهم عبد الامير سمنار بعنوان " دراسة نظرية وعملية للخصائص الفيزيائية لبعض المواد المستخدمة في تركيب حشوات الاسنان " . يهدف البحث الحالي إلى هيكل جديد مقترح من البوليمر النانوي بولي ميثاكريلات (PMMA) وأكاسيد مضافة من أكسيد الزنك (ZnO) وأكسيد التيتانيوم (TiO2) (PMMA-ZnO-TiO2) للحشوة الأولى والحشوة الثانية تشمل البوليمر (PMMA) ، أكسيد الزنك (ZnO) وأكسيد المغنيسيوم (MgO) (PMMA-ZnO-MgO) لغرض التعامل معها لتطبيقات حشوات الأسنان ، حيث تم استخدام الأكاسيد لغرض تحسين الخواص الإلكترونية وتقوية البوليمر ، تعتبر هذه الأكاسيد من المواد المضادة للبكتيريا بشكل كبير لغرض زيادة كفاءة الحشوتين حيث تم بناء الجزيئات بأفضل تحسين هندسي ودراسة الخصائص الإلكترونية النظرية باستخدام نظرية الكثافة الوظيفية (DFT) باستخدام برنامج (Gaussien 09) . أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها من خلال هذا البحث أن الحشوة النانوية من النوع (PMMA-ZnO-TiO2) لها فجوة طاقة أقل من الحشوة النانوية (PMMA-ZnO-MgO) وأظهرت النتائج انخفاضًا في فجوة الطاقة. من البوليمر النانوي بعد الإضافة من (5.733086) فولت إلى (2.76421) فولت.
. يرجع التغيير في فجوة الطاقة في الهياكل إلى التغيرات في كل من طاقات HOMO و LUMO. حيث تم تشكيل المدارات الجزيئية وفقًا للهيكل الخطي للمدارات الذرية لـ LCAOs. أظهرت النتائج زيادة في إمكانات التأين (IP) وتقارب الإلكترون (EA) بعد إضافة أكاسيد النانو إلى بوليمر النانو PMMA. يعتمد انحلال مستويات الطاقة لكل بنية على الجسيمات النانوية المضافة إلى البوليمر. بشكل عام ، تشير النتائج التي تم الحصول عليها في هذه الدراسة إلى إنشاء هياكل جديدة لها خصائص إلكترونية جديدة مختلفة